مجتمع

بسبب الفضائح الجنسية .. تنحي الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية وأزمة تعصف بجائزة نوبل

 

لحقت مؤسسة الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم والمسؤولة عن منح جائزة نوبل العريقة بركب الهياكل التي طالتها فضائح التحرش الجنسي، حيث أعلنت  الأمين العام الدائم للأكاديمية سارة دانيوس يوم أمس  الخميس  12 آبريل/نيسان، عن تنحيها من منصبها بسبب انتقادات وجهت لمعالجة المؤسسة، التي تختار الفائز بجائزة نوبل في الآداب، لتحقيق في مزاعم سوء سلوك جنسي ضد رجل متزوج من أحد أعضائها، حسب رويترز.

 

وقالت سارة دانيوس الأمين العام الدائم للأكاديمية التي تولت المنصب منذ عام 2015 للصحفيين “كانت رغبة الأكاديمية أن أترك منصب الأمين العام الدائم… اتخذت هذا القرار الذي يسري فورا”.

حركة أنا أيضا تطيح بنوبل

مسيرة لحملة أنا أيضا تحولت لحملة عالمية لمناهضة التحرش

 

كشفت  تسريبات حركة “أنا أيضا” عن وجود علاقات وطيدة بين الأكاديمية السويدية، المانحة للجائزة وشخصية من عالم الثقافة متهمة بارتكاب جرائم جنسية، الأمر الذى دفع الأكاديمية إلى فتح تحقيق داخلى، حسب صحيفة “داغنز نيهيتر” السويدية.

وقالت الصحيفة أن هناك شهادات لـ 18 امرأة يؤكدن أنهن تعرضن للعنف وللتحرش من جانب رجل من أصل فرنسى متزوج من الشاعرة والكاتبة المسرحية كاتارينا فروستنسن العضو فى الأكاديمية السويدية.

وفتحت  الأكاديمية السويدية، فتحت تحقيقا داخليا فى الادعاءات ، بعدما أعلنت أنها أنهت علاقاتها مع زوج الشاعرة كاتارينا فروستنس، كما قطعت مساعداتها لدار المعارض والعروض الفنية التى يديرها فى ستوكهولم والتى تشكل مقصدًا للنخب الثقافية السويدية.

استقالة 3 من الحكماء

الأكاديمية الملكية السويدية

شهد الاجتماع الذي عقدته الاكاديمية للتصويت على تجديد الثقة للكاتبة كاتارينا فروستنسن بعد ان تم الكشف عن جرائم زوجها، مفاجأة حيث قام أغلب الأعضاء بمنحها ثقتهم من جديد، وهو ما أغضب 3 من الحكماء ودفعهم لتقديم استقالاتهم، بعد ان تسبب الفضيحة في انقسام المجتمع النخبوي الثقافي في السويد.

وقالت الأمين العام للأكاديمية سارة دانيوس خلال تقديمها لاستقالتها هي أيضا أن هذه الأزمة تسببت بشرخ عميق في الامكاديمية وأثرت على جائزة نوبل.

وكانت الكاتبة كاتارينا فروستنسن – محور الخلاف و زوجة الرجل المتهم بالتحرش الجنسي- قد أعلنت بدورها عن تقديم استقالتها من مجلس الاكاديمية بعد تنحي دانيوس.

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.