دين وحياة

اسطنبول تفتتح المعرض المتخصص بالمساجد في نسخته ال5

 

افتتح في العاصمة التركية إسطنبول، أمس الخميس، المعرض المتخصص بالمساجد وبنائها وتجهيزاتها، في نسخته ال5، والذي يستمر إلى غاية 15 أبريل/نيسان.

الافتتاح تم بحضور الشركات العاملة في مجال ترميم المساجد الأثرية في تركيا والجامعيين المهتمين بالموضوع وعدد من النواب ورجال الإفتاء.

يعد معرض تجهيزات المساجد، أولى المعارض”المتخصصة في هذا المجال، نظم 3 مرات في مدينة إسطنبول ومرة في مدينة قوجالي، ويعمل على تشجيع المتخصصين في المجال، من أجل مزيد بعث أفكار العاملين في ترميم المساجد وتجهيزاتها.

يجمع المعرض بين أحدث التقنيات العصرية، كما يهتم بعرض العديد من الأمثلة في ترميم المساجد العثمانية والسلجوقية، إضافة إلى فنون تلك الحقب الدينية، حيث يقوم بعرض أنواع مختلفة من السجاد وعناصر الإضاءة والثريات و السيراميك الفسيفسائي، والرخام والقبب الالمنيومية والقبب الرصاصية، والنقوش والزخرفات وأنظمة الصوف والمحراب والمنابر الخشبية.

 

 

بالاضافة إلى عرض أنظمة التسخين التي تستخدم تحت السجاد، وطرق إنشاء المساجد والزجاج المعشق، والمآذن وأنظمة الحماية و الساعات الآلية و الكراسي الخشبية وكيفية تنظيف المساجد ومعدات تنظيم المساجد وترميم المساجد فضلا على عرض “فن الخطوط اليدوية”.

 

 

ويجذب المعرض الأئمة والمساجد والجمعيات ومدراء المشاريع والمهندسين المعماريين والجمعيات الخيرية والشركات العاملة في ترميم المساجد في تركيا والعالم والطلاب الجامعيين ورؤساء البلديات والبرلمانيين ورجال الدين.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد