منوعات

في تونس يعدون لها “الزرير” وفي العراق “الحنيني”.. تعرف على بعض اكلات النفساء العربية

مطبخ عربي

This post has already been read 4 times!

 

طبعا جميعنا يعلم أن المرأة الحامل تحتار ولا تعلم من أين تبدأ عند التجهيز للولاده والنفاس وتكون مرهقه من الحمل ومجهده فلا تستطيع التركيز وتنظيم أمورها، فتستعين عادة بعائلتها، أخواتها وأمها أو بحماتها أو صديقاتها للتحضير للـ” النفاس”.

وتتنوع العادات والتقاليد التي تعامل بها المرأة “النفساء” من منطقة إلى أخرى، إذ تتميز كل منطقة بأكلات محددة يتم تحضيرها للمرأة، لتستعيد بها قوتها بعد الولادة، كي تتمكن من توفير حاجيات وليدها من الرضاعة.

وعادة ما يحث الاهل المرأة بعد الولادة مباشرة على تناول أكلات قوية وغنية بالفيتامينات، ولكل بلد عربي عاداته في تحضير اكلات “النفاس”

البسيسة والزرير والبركوكش بالخضار للنافسة في تونس

قبل شهر أو أكثر على فترة الولادة تقوم الأم التونسية في العادة، بتحضير “البسيسة” لإبنتها. والبسيسة المخصصة “للنافس” تكون في العادة مختلفة عن البسيسة في باقي الأيام فتكون غنية أكثر بالفواكه الجافة، من لوز وفستق وبندق.

 

الزرير التونسي المصنوع من السمسم المطحون والفواكه الجافة والعسل

 

وتضيف أغلب النساء إلى جانب البسيسة أيضا “الزرير” وهو عبارة عن خليط من السمسم والفواكه الجافة والعسل والزبدة يقدم للمرأة في الايام الأولى من الولادة وكذلك يقدم للضيوف.

 

البسيسة التونسية وهي عبارة عن خليط من الحبوب والبقوليات المحمصة والفواكه الجافة المطحونة المخلوطة مع زيت الزيتون والعسل

 

وبالنسية إلى الأكلات اليومية تمتاز بعض الجهات في تونس بتحضير “البركوكش” بالخضار والبقول الجافة.

الطمينة والمشوشة والبركوكس في الجزائر

تحضر الطمينة وهي أكلة معروفة جدا في الجزائر، مكونة من دقيق خشن محمص وممزوج بزبدة وعسل. وتختلف طريقة تحضير الأكلة من منطقة لأخرى وحسب الإمكانيات. وهناك من يسميها الزرير مثلما هو الحال في تونس أو الروينة حسب المناطق.

 

الطمينة، من أشهر الأطباق الجزائرية

 

وتكون هذه الأكلة أول ما يقدم للنفساء مباشرة بعد الولادة مع الحليب لتستعيد قوتها، بعد الولادة في المستشفى يقوم المقربون بالزيارة وعند العودة للبيت تبدأ الطقوس في الأكلات المخصصة للمرأة “النفساء”

ويقدم أيضا طبق “البركوكس” بالدجاج والبيض المسلوق، البركوكس
عبارة عن عجائن بمرق غني باللحم و التوابل و الخضر، وهو يشبع البركوكش التونسي.

 

البركوكس الجزائري المغذي

 

بالإضافة إلى المشوشة وهي عجة بيض بالطحين تقلى وتعسل جيدا بالعسل الطبيعي.

 

المشوشة بالعسل

الرفيسة والزميتة المغربية

تشتهر المغرب بأكلة “الرفسية” للنفساء ويتم تحضيرها للمرأة بعض ثلاثة أيام من الولادة وتتكون الرفيسة من البسيبسة والفلفل والكبابة والسنوج والهيل والزامة والكروية وعديد من التوابل، وتتناول المرأة النفساء هذه الرفيسة لكن ما هو موصى به ألا تشرب بعدها مشروبات باردة.

 

الرفيسة المغربية

 

وتحضر هذه التوابل في شكل “رفيسة” أو لمساخن كما يسميها بعض المغاربة وتطبخ منها أكلات للنفساء كالشربة أو غيرها وتتناول المرأة أيضا حليب ساخن وفيه حب رشاد وبيضة نيئة أو ممكن بيض مقلي فالزيت او مسلوق ويضاف إليه المساخن. كما يتم تحضير مرق بالدجاج البلدي والمساخن والحلبة والبصل والثوم وتسمى كلها رفيسة.

 

الزميتة المغربية

 

بالاضافة الى سلو او الزميتة وهي اكلة حلوة تتتجهز من المكسرات.

الحنيني في العراق

تتناول “النفساء” في العراق الرطب او التمر والسوائل الدافيه على غرار “يانسون” و”غزنايج” وبعد الولادة بأيام تشرب القرفه وتقوم الأم العراقية بتحضير الحنيني لإبنتها “النفساء” وهي عبارة عن خليط من التمر والبيض أو التمر والدهان الحر ويوضع مع التمر غزنايج وحليب دافئ.

 

أكلة الحنيني العراقية

 

كما تتناول النفساء العراقية الشوربه وخاصه مرق الدجاج لزياده الحليب ومرق اللحم  وتناول الكبده وبعض الاشياء الأخرى مثل الحلبه لزياده الحليب.

الكراوية السورية

رغم اختلاف عادات استقبال المولود الجديد بين منطقة سورية وأخرى، يبقى مشروب “الكراوية” المكون من الرز المطحون المغلي مع مزيج السكر والمكسرات وبهارات الكراوية المشروب الذي توالت الأجيال في سورية على تقديمه للمهنّئين الذين يتوافدون إلى منزل الأم الحديثة الولادة.

 

الكراوية السورية

 

لكن هذا المشروب الحار نسبياً بدأ يفقد بريقه أمام الطرق الحديثة والمبتكرة للاحتفال بالمولود الجديد.

الوسوم

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.