مجتمع

الأردن.. أرخص دولة بالعالم من حيث تكلفة الطعام

سياسة

 

تصدرت الأردن قائمة أرخص دولة بالعالم من حيث تكلفة الطعام، في  تقرير صادر عن برنامج الغذاء العالمي، حول الفجوة الكبيرة في تكاليف الغذاء من بلد إلى آخر، الذي اعتمد برنامج الغذاء العالمي في كلفة وجبة الطعام، على نسبة الدخل اليومي.

وشملت الدراسة التي أجرتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة أكثر من 30 دولة، لكنّها لم تتضمن أياً من دول الخليج العربي.

وقاست نسبة الدخل اليومي التي ينفقها السكان على إعداد حساء الفاصوليا في بلدان مختلفة خلال العام الماضي، وقارنتها في النهاية بالنسبة المسجلة في نيويورك الأمريكية (مستوى معياري).

وبحسب التقرير، فإن وجبة الطعام تكلف المواطن الأردني يوميا ما معدله 2.3 % من دخله اليومي، وقدره التقرير بـ : 4.71  دولارات أمريكية.

 

و ركز التقرير على أن سبب المجاعات الحقيقي في العديد من دول العالم ليس عدم توفر الغذاء، بل غلاء أسعار المواد الغذائية الرئيسية فيها.

 

ويقدر البحث قيمة إنفاق الفرد من دخله اليومي على المغذيات الرئيسية كحساء الحبوب مثلا، مقارنة بشخص مقيم في نيويورك، إذ ينفق الشخص العادي المقيم في نيويورك 0.6% من دخله اليومي على هذه الوجبة (المقدرة بـ600 سعرة حرارية) أي ما يعادل 1.20 دولار، بينما ينفق الفرد العادي في الهند 9.25 دولارا أي ما يعادل 4.5% من دخله اليومي.

 

الفجوة الغذائية: جنوب السودان

وفي حين ينفق المواطن الأمريكي في نيويورك نحو 0.6 في المئة من دخله اليومي على إعداد حساء الفاصولياء أي ما يعادل 1.20 دولاراً أمريكياً،  كشف التقرير أنه في جنوب السودان يجب على الفرد أن يعمل ليوم ونصف للحصول على نفس الوجبة التي تكلف 321.70 دولار أي ما يعادل 155% من دخله اليومي، وفي مدينة دير الزور السورية فلا يكفي الفرد نهار عمل كامل لتأمين ثمن وجبة الحساء هذه.

 

تكلفة طبق من الطعام حول العالم
الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

اترك رد