مجتمع

يوم كانت حواضر العرب بخير…

مجتمع

 

تبين مجموعة من الصور المعروضة أدناه أن العالم العربي في الماضي، قبل أن تعصف به الإنقلابات العسكرية، كان أفضل حالا حتى من الدول الأوروبية التي يحلم الكثير من أبنائه بالإنتقال إليها اليوم.. مدن منظمة نظيفة تثير إعجاب الزوار واقتصاديات قوية يقصدها المستثمرون للإقتراض منها.. صور لا يكاد المرء يصدق أنها كانت حقيقة ويحسبها من نسج الخيال.. 

اليمن تقرض البنك الدولي

البعض سيتعجب من هذا الخبر ومتى وأين حصل وهل ممكن أن يحصل أصلا؟! حدث هذا في عهد الرئيس اليمني ابراهيم بن محمد الحمدي الذي لم يتجاوز حكمه الثلاث سنوات بين سنتي 1974 و1977.

 

 

استلم فيها الحكم في اليمن في وقت عصيب وانقسامات حاده وفساد مالي وإداري وانعدام كلي للدولة ومقوماتها … وخلال سنه واحده استطاع تصحيح الأوضاع وايجاد دولة من لاشيء.

في ثاني سنة له، طلب جميع اليمنين في آسيا وافريقيا للعوده للوطن وذلك بإرسال طائرات تقلهم مجانا حفظاً لكرامتهم ولأجل إعمار بلادهم وأنعكس ذلك على المغتربين في السعودية والخليج فبعد أن التمسوا الأمن والأمان قاموا بضخ حوالات ماديه للوطن والتي أسهمت في تنمية الاقتصاد وارتفع فائض الدولة إلي مليارات الدولارات حتى أن اليمن حينها اقرضت البنك الدولي بمليارين ونصف دولار.

وتظهر الصورة الرئيس اليمني ابراهيم بن محمد الحمدي رفقة وفد من صندوق النقد الدولي لحصةل الأخير على قرض.

القاهرة أجمل مدن العالم

فازت مدينة القاهرة، العاصمة المصرية بجائزة أجمل مدن العالم في عام 1925، وكانت وقتها أرقى مدينة في العالم، لدرجة أنه عندما كان يتم تجميل مدينتي لندن أو باريس، كانوا يفتخرون أنها أصبحت راقية ونظيفة مثل القاهرة.

 

 

وحصلت القاهرة على وسام أجمل وأنظف مدينة في حوض البحر المتوسط وأوروبا، نظرًا لأناقة ونظافة شوارعها وانتظام حركة المرور فيها، وتوزيع متميز للأحياء السكنية والتجارية والمناطق الترفيهية.

 

مصر تقدم مساعدات للغرب

كانت مصر قديما من الدول التى تقدمت في كافة المجالات وهى الرائدة عالميا ، تقصدها الدول طلبا للمعونات والمساعدات وتلجأ لها وقت الحاجة.

 

 

فكانت مصر لا تبخل بمساعدت المنكوبيين أو الذين يواجهون أزمات مالية وليست الدول العربية فقط ولكنها الدول الأوربية أيضا منها بلجيكيا ولك أن تتخيل أن الولايات المتحدة طلبت من مصر المساعدة أيام الملك فاروق.

فى هذه الصورة النادرة يظهر الملك فاروق مع مبعوث الولايات المتحدة “هيربرت هوفر” وهو مبعوث من الرئيس الأمريكى “هارى ترومان” وكذالك مبعوث من لجنه الطوارئ الدولية يلتمس من الملك معونة مادية من مصر لمساعدت الدول التى أشرفت على الدخول فى مجاعة جراء الحرب العالمية ويرجع التاريخ إلى 27 أفريل/أبريل 1946.

اوروبيون مهاجرون إلى الاسكندرية بحثا عن عمل

انتشرت صورة نادرة عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك لعدد من الأوروبيين المهاجرين عبر مركب تسللاً إلى الإسكندرية، بحثًا عن وظيفة وحياة أفضل من حياتهم في أوروبا.

 

 

وعلق نشطاء الموقع عليها قائلين: “الخبر حقيقي وصحيح لكن تاريخه يعود إلى سنة 1946”.

تاريخ فلسطين يكشف نهضتها

هذه الصورة للخطوط الجوية الفلسطينية في مطار اللدّ عام 1934، الذي حوله الكيان الصهيوني عام 1948 إلى مطار بن غوريون.

 

 

هذه الصورة تسفه الدعاوي الصهيونية بأن فلسطين كانت قفارا، “أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض”..

العراق يقدم مساعدات للإمارات

يتعهد الفريق طاهر يحيى رئيس الوزراء العراقي (21 تشرين الثاني سنة 1963 – 17 حزيران سنة 1964) في الصورة بتقديم المساعدات للإمارات لتحسين وضعها الصحي والثقافي و الاجتماعي..

 

ربما يجدر بنا أن نختتم بالقول بأن التاريخ لا يسير في اتجاه واحد، ولكنه يمضي في صعود ونزول، وكما تقول الآية القرآنية “وتلك الأيام نداولها بين الناس”، فلا شيء ثابت وعل عجلة الزمن تدور فتعود كبرى عواصم العرب للطليعة وتستعيد دورها الريادي الحضاري.

الوسوم

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق