رياضة

الجزائر تدعم استضافة المغرب للمونديال.. فهل تكون بداية صلح بين الشقيقتين؟

رياضة

This post has already been read 2 times!

 

أعلن أمس الاربعاء اللاعب السابق للمنتخب الجزائري لكرة القدم لخضر بلومي، عن دعمه لملف المغرب لاستضافة مونديال 2026، حيث قال نجم كرة القدم الجزائرية والذي سطع نجمه في فترة الثمانينات حين توج بالكرة الذهبية كأفضل لاعبب افريقي، أنه تلقى طلبا من لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، معربا عن قبوله للمهمة.

وأكد البلومي أنه قدم موافقته المبدئية في انتظار مناقشة التفاصيل مع المسؤولين المغاربة، قائلا “أخواني المغاربة يستحقون فعلا تنظيم المونديال بالنظر إلى الإمكانات الجيدة لديهم”.

ووفقا لتلفزيون النهار الجزائري، فقد أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية موافقتها على طلب المغرب تعيين لخضر بلومي سفيرا للملف المغربي.

علما وأن دعم البلومي، ليس الأول من الجزائر، حيث سبق لرئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، خير الدين زطشي، أن أعلن دعمه للمغرب من أجل تنظيم مونديال 2026، خلال الاجتماع الذي نظمه الاتحاد الأفريقي بالمغرب في شهر فبراير الفارط.

وأضاف، “الجزائر ستكون بجانب أشقائها إذا احتاج المغرب لأية مساعدة”.

ولم يكتفي زطشي بذلك بل أبدى استعداد بلاده لمشروع شراكة مع المغرب، من أجل تنظيم العديد من التظاهرات الرياضية في كرة القدم وحتى في رياضات أخرى.

 

وللاشارة فقد ذكرت تقارير اعلامية في وقت سابق امكانية تحقيق صلح رياضي بين البلدين، وطُرحت فكرة شراكة بين المغرب والجزائر لتنظيم كأس العالم.

صلح قد يكون بوابة لانفراج الأوضاع بين الجزائر والمغرب، والتي عرفت توترا وفتورا على خلفية النزاع بين البلدين في إقليم الصحراء الغربية، فضلا عن اغلاق الحدود البرية بينهما منذ سنة 1994.

كما أن الدعم الجزائري للمغرب، سيكون خطوة مهمة في ظل حاجة الأخير لدعم أكبر عدد من الدول الافريقية، خاصة وان ترشيحه يعتبر ترشيحا للقارة الافريقية بأكملها، في ظل اعلان دول الحصار وعلى رأسها السعودية، رفضها لدعم الملف المغربي ونيتها دعم الملف الثلاثي الأمريكي، بما يخدم مصلحتها. وهو ما ردت عليه قطر، باعلانها مساندة المغرب

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.