مجتمع

تونس أفضل مدينة للعيش مغاربيا و114 عالميا

مجتمع

This post has already been read 44 times!

 

حافظت العاصمة التونسية، تونس، على المرتبة الأولى مغاربيا وللمرة الثانية على التوالي، في قائمة المدن المغاربية وفق التقرير الذي أصدرته شركة “ميرسر” حول جودة الحياة في المدن لسنة 2018.

وقد اعتمدت شركة “ميسر”،  “Mercer”، وهي شركة استشارات ادارية دولية، تختص في تحديد أفضل المدن من حيث جودة الحياة لسنة 2018.

وشمل تقييمها لهذه السنة 231 مدينة عبر العالم، في حين شمل السنة الفارطة 450 مدينة من كافة أنحاء العالم.

وقد اعتمدت الشركة على 39 مؤشرا من بينه الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي، الجريمة والرقابة الاعلامية والرعاية الصحية والمواصلات العامة وغيرها من المؤشرات.

وقد تفوقت العاصمة التونسية على 113 عاصمة ومدينة في العالم من حيث مستوى المعيشة لسنة 2018، حيث تصدرت التصنيف المغاربي، حيث احتلت المركز 114 على الصعيد المعالي لتتفوق بذلك على 113 دولة.

 

 

ورغم تراجع تونس العاصمة بنقطة عن ترتيبها خلال السنة الماضية،إلا أنها لا تزال تحافظ على المركز الأول مغاربيًا و114 عالميا، تليها العاصمة المغربية الرباط التي احتلت المرتبة 117 عالميا، واحتلت مدينة الدار البيضاء المغربية المرتبة الثالثة بين مدن شمال إفريقيا و124 على المستوى العالمي وتقدمت بنقطة واحدة مقارنة بالسنة الفارطة.

واحتلت العاصمة الجزائر المرتبة الرابعة مغاربيا والمرتبة 184 عالميا، وجاءت العاصمة الليبية طرابلس في المرتبة الخامسة مغاربيا والمرتبة 218 عالميا.وتذيلت العاصمة الموريتانية الترتيب على الصعيد المغاربي و المرتبة 221 عالميا وفق التقرير ذاته.

ومن جهة أخرى حافظت المدن الأوروبية على تصدرها للمراتب الأولى حيث جاءت مدينة فيينا النمساوية على رأس التصنيف واحتلت مدينة زوريخ السويسرية المرتبة الثانية تليها مدينة ميونخ الألمانية التي تتقاسم المرتبة الثالثة مع أوكلاند النيوزيلندية وفي المرتبة الرابعة جاءت مدينة فانكوفر الكندية.

وفي المقابل  حلت مدينة بغداد العراقية في أسفل الترتيب (المرتبة 231 عالميًا) تتقدم عليها بمرتبتين مدينة صنعاء اليمنية (المرتبة 229 عالميا) في حين احتلّت مدينة الخرطوم السودانية المرتبة 227 عالميا.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.