مجتمع

منظمة حقوقية: 275 حالة انتهاك داخل السجون المصرية خلال شهرين

مجتمع

This post has already been read 18 times!

 

كشفت منظمة “كوميتي فور جستس” في تقريرها الأول عن مراقبة مراكز الاحتجاز في مصر،  275 حالة انتهاك، داخل مقار الاحتجاز، خلال شهري جانفي/ كانون الثاني وفبراير/شباط 2018.

 

وجاء التقرير ضمن سلسلة التقارير الدورية التي تصدرها “كوميتي فور جستس ” منذ بداية العام 2017.

ورصدت المنظمة الحقوقية المستقلة ومقرها جنيف، 147 حالة انتهاك خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2018، منها 91 حالة اختفاء قسري، حيث سجلت محافظة البحيرة أعلى نسبة حالات اختفاء قسري بواقع 16 حالة مبلغ عنها، تليها محافظة الشرقية بواقع 10 حالات اختفاء قسري.

كما وثق التقرير 26 حالة تعذيب، و14 حالة إهمال الطبي و9 حالات وفاة في الحجز و 7 حالات قتل خارج نطاق القانون.

 

 

وفي شهر فبراير/ شباط 2018، تم رصد 128 حالة، منها 99 حالة من حالات الاختفاء القسري بنسبة 77.3% مع 13 حالة من حالات الاختفاء القسري من أماكن الاحتجاز بنسبة 10.1%.

وكان الإهمال الطبي الانتهاك الأكثر انتشارا، حيث تم الإبلاغ عن 10 حوادث تصل إلى 7.8٪ من الانتهاكات المرصودة، تبعه التعذيب والوفاة في مراكز الاحتجاز مع 3 حوادث لكل واحد منها 2.3٪.

 

 

وكشف التقرير، أن محافظة الشرقية، قد سجلت أعلى عدد من حالات الاختفاء القسري حيث تم الإبلاغ عن 23 حالة اعتقال واختفاء، تليها محافظة الدقهلية بواقع 22 حالة، فمحافظة القاهرة (12 حالة) ومحافظة البحيرة (10 حالات).

وشكل الشباب الشريحة الأعلى بين الفئات العمرية التي تعرضت للانتهاكات (فترة المراهقة إلى العشرينات) يتبع هذه المجموعة الفئة بين الثلاثينات والأربعينيات من العمر، ثم كبار السن (فوق سن الخمسين)، بحسب كوميتي فورجاستس.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.