ثقافة

معرض تونس الدولي للكتاب في الدورة 34: “نقرأ لنعيش مرتين”

فعاليات ثقافية

This post has already been read 10 times!

 

“نساء بلادي نساء ونصف”، ذلك هو المحور الاساسي من محاور الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، تحية للدور المركزي الذي لعبته المرأة التونسية في تطور المجتمع.

هذا ما أكده الدكتور شكري المبخوت مدير الدورة الجديدة لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الندوة الصحفية التي عقدها مؤخرا  مع ممثلي وسائل الاعلام والتي باح خلالها بمضمون هذه التظاهرة الثقافية الكبرى التي من المنتظر ان تنطلق يوم 6 افريل وتستمر حتى يوم 15 من الشهر نفسه.

وتحمل الدورة الجديدة شعارا مغريا: “نقرأ لنعيش مرتين” وهو ذات الشعار الذي حملته الدورة الفارطة التي اشرف عليها الدكتور شكري المبخوت أيضا.

 

 

وقد اكد صاحب رواية “الطلياني” ان الجزائر الشقيقة ستكون ضيفة شرف الدورة الجديدة من معرض تونس الدولي للكتاب وسيتم الاحتفاء بالمنجز الفكري والابداعي لهذا البلد.

 كما تمت دعوة دار نشر اسبانية معروفة تولت ترجمة قصائد شاعر ارادة الحياة ابي القاسم الشابي هذا وستقام العديد من الفعاليات الثقافية مثل الامسيات الشعرية واللقاءات الادبية وتوقيعات الاصدارات الجديدة بمناسبة  الى جانب التكريمات بمناسبة عرس الكتاب.

وستخصص برامج للاطفال واليافعين وستكون روسيا ضيفة شرف هذا المحور الثقافي.

ومن هذه البرامج نذكر على سبيل المثال ورشات وعروض مسرحية وعرض شريط ثقافي مشفوع بنقاش حول مضمونه اضافة طبعا الى اللقاءات الادبية.

وفي السياق نفسه وضمن محور نساء بلادي نساء ونصف يسيتم تسليط الضوء على الاصوات النسائية الجديدة في الرواية التونسية المكتوبة بالفرنسية الى جانب طرح موضوع المبدعات والكتابة الدرامية وهو مهدى الى روح الفنانة الراحلة رجاء بن عمار وستشارك في تأثيثه جملة من الفنانات مثل جليلة بكار وسنية الشامخي وغيرهن.

وسيكون  جمهور معرض تونس الدولي للكتاب مع محاور اخرى وتكريمات تشمل الدكتور هشام جعيط على سبيل المثال، وسيحضر عضو المجلس الاسلامي الاعلى بالجزائر مصطفى باجو الذي سيواكب محاضرة موسومة بالاجتهاد والتجديد عند علماء الجزائر.

 مع الاشارة الى ان الدورة 34 من معرض تونس الدولي ستشهد مشاركة حوالي 25 دولة من بينها الجزائر والمغرب ومصر وليبيا وسوريا ولبنان وفلسطين وغانا وايران وفرنسا وايطاليا والصين والسينغال والارجنتين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.