سياسة

بن سلمان: صدرنا الفكر الوهابي للتصدي للاتحاد السوفييتي

سياسة

 

اعترف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الجمعة 23 مارس/آذار عن أسباب تصدير بلاده لـ”الفكر الوهابي” في العالم، الذي يواجه اتهامات بأنه مصدر للإرهاب العالمي، حسبما نقل تقرير لصحيفة “واشنطن بوست“.

وقالت كاتبة التقرير دي يونغ إن بن سلمان تحدث عن الدور السعودي في نشر الوهابية، التي يتهمها البعض بأنها مصدر للإرهاب العالمي، قائلا إن “الاستثمار في المدارس والمساجد حول العالم مرتبط بالحرب الباردة، عندما طلبت الدول الحليفة من السعودية استخدام مالها لمنع تقدم الاتحاد السوفييتي في دول العالم الإسلامي”.

 

 

وذكرت “واشنطن بوست” في تقريرها أن ابن سلمان قال إن الحكومات السعودية المتعاقبة فقدت المسار، والآن “نريد العودة إلى الطريق”، والتمويل يأتي الآن من “مؤسسات” سعودية وليس الحكومة.

وتأتي تصريحات ولي العهد السعودي بعد أيام من هجوم شنه على ما يعرف بـ”تيار الصحوة”، الذي قال إنه “هيمن على البلاد نحو 30 عاما مضت”.

كما أكد بن سلمان، خلال اللقاء ذاته، أنه بذل جهدا كبيرا لإقناع المؤسسة الدينية بأن القيود المفروضة على المرأة ليست جزءا من التعاليم الإسلامية.

وقال بن سلمان: ”أعتقد أن الإسلام عقلاني وبسيط، ولكن البعض يحاول اختطافه”، مضيفا أن الحوارات مع المؤسسة الدينية كانت طويلة ولهذا السبب “يزيد حلفاؤنا داخل المؤسسة يوما بعد يوم”.

الوسوم

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.