ثقافة

أيام قرطاج الشعرية في دورتها التأسيسية تحتفي بالحياة

ثقافة

 

انطلقت الدورة التأسيسية الأولى لـ”أيام قرطاج الشعرية” الخميس 22 مارس/آذار 2018 في العاصمة التونسية، بمشاركة 240 شاعرا من 16 دولة.

وتنتظم الدورة الحالية للمهرجان تحت شعار “احتفاء بالشعر.. احتفاء بالحياة”، وتستمر إلى 31 مارس/ آذار.

واستهلت الأيام بعرض فرجوي بعنوان “نوار الكلام” وقراءات شعرية لأسماء عربية بارزة، على غرار منصف الوهايبي (تونس) وشوقي بزيع (لبنان) وعبد الله الصيخان (السعودية) وروضة الحاج (السودان)، علاوة على الاحتفالات التي شهدها شارع الحبيب بورقيبة.

 

 

ويشارك في هذه الفعالية التي تحمل اسم الشاعر التونسي الراحل “جعفر ماجد”، الشاعر الفرنسي دانيال لوفارس، والكولومبي فرناندو راندون، الفائز بجائزة نوبل البديلة للسلام (2006)، والإسباني روديغار كانياد.

وأعلنت مديرة أيام قرطاج الشعرية، جميلة الماجري، في وقت سابق أنه سيتم تقديم جائزتين للمتسابقين المشاركين في التظاهرة، أولها جائزة الإبداع الشعري. وتمنح الجائزة الثانية للعمل البكر.

 

 

ويضم برنامج الدورة عدة ندوات حول “الشعر وسؤال الكونية” و”الشعر وسؤال الترجمة” و”تحولات القصيدة العربية” و”الشعر والمؤسسات الإعلامية”.

كما تحتضن الأيام ورشات حول أبرز الشعراء العرب والعالميين على غرار “أبو القاسم الشابي” و”بوشكين وغوته” و”محمود درويش” و”نزار قباني” و”منور صمادح” و”شارل بودلير” و”بدر شاكر السياب”، بحضور العديد من الشعراء والمفكرين.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.