منوعات

زيمبابوي: مسابقة ملكة جمال للمصابات بالبهاق

منوعات

 

نظمت في زيمبابوي أول مسابقة ملكة جمال خاصة بمرضى البهاق، نهاية الأسبوع المنقضي، بمشاركة 30 امرأة، في خطوة تهدف للدفاع عن الأشخاص المصابين بالبهاق، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وتوجت أول فائزة بمسابقة ملكة جمال مرضى البهاق، سيثيمبيسو موتوكورا (22 عاما)، وهي طالبة بالخدمة الاجتماعية، حيث حصلت على جائزة نقدية بقيمة 85 دولارا، الذي اعتبرته منظمة الفعالية “بريندا مودزيمو”، والتي تدفع المبلغ من مالها الخاص “أقل بكثير مما كان مقررا في الأصل”.

أول فائزة بمسابقة ملكة جمال مرضى البهاق سيثيمبيسو موتوكورا(22 عاما)

 

وفيما انتقدت “مودزيمو” منظمة التظاهرة، الحكومةَ الزيمبابوية والقطاع الخاص لعدم دعم المبادرة، قالت المتنافسة الفائزة، سيثيمبيسو موتوكورا: “أريد النضال من أجل حقوق الأطفال المصابين بالبهاق”.

 

ويواجه المصابون بالبهاق أو البرص، التمييز والعنف في كثير من الدول الإفريقية، حيث تقول الخرافات إن أجزاء أجسامهم تشكل قوى سحرية.

وسجلت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة 600 هجوم على المصابين بالبهاق منذ 2006 في 28 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء.

 

البهاق مرض يبرز في تفاوت في لون الجلد

 

ويعتبر البهاق أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم، فهو يصيب 1 إلى 2 % من الناس، ونصف هؤلاء تقريبا يظهر عليهم المرض قبل سن العشرين، وأرجعت عدة بحوث ودراسات أسباب هذا المرض إلى عوامل وراثية وعصبية ومناعية يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.