منوعات

مهرجان الحامة الدولي يحيي ذكرى النقابي محمد علي الحامي

فعاليات

 

تنطلق الدورة السادسة لمهرجان الحامة الدولي، في الجنوب التونسي، بداية من 30 أفريل/ أبريل إلى 5 ماي/أيار 2018.

ويتزامن انعقاد هذه الدورة مع الذكرى 90 لوفاة المناضل النقابي التونسي محمد علي الحامي (1890-1928).

 

 

وأكد رئيس جمعية مهرجان الحامة الدولي، عبد المجيد قلوي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تمّ إعداد فقرات متنوعة لإحياء ذكرى النقابي المؤسس، منها تنظيم ندوة فكرية حول” فكر محمد علي الحامي” إضافة إلى عرض فرجوي ملحمي حول خصاله النضالية.

 

وسيحافظ المهرجان على برمجته المتعلّقة بالفنون الشعبية التي تعرف بـ”الموقف”. وتكون في شكل سهرة تراثية تجمع بين الشعر والغناء الشعبي تؤثثها فرق فلكلورية شعبية من تونس والجزائر وليبيا.

 

وأعلن، القلوي، عن فتح المهرجان باب المشاركة في مسابقة العكاظية الشعرية التي ستنتظم يوميْ 4 و5 ماي/مايو، حول محورين: “صرخة وطن” و”قصة حب أو مناجاة”. واشترطت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون القصائد المشاركة لم تُقرأ ولم تُنشر من قبل، ولا تتضمن دعاية حزبية أو توظيفا سياسيا.

ومن المنتظر أن يشارك، الفنان لطفي بوشناق والأوركستر السمفوني التونسي والفنانة ألفة بن رمضان إلى جانب الممثل الكوميدي كريم الغربي، في هذه التظاهرة.

 

 

يذكر أن مهرجان الحامة الدولي ينظم “أيام الحامة السنيمائية” من 22 إلى 24 مارس/آذار 2018 و”الملتقى العلمي للأدب الشعبي” يوم 23 مارس/آذار، ضمن تظاهرة “الحامة مدينة الفنون والأدب والكتاب”.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك رد