منوعات

إعلان “عاملة نظافة سعودية” يثير غضبا شعبيا

منوعات

 

استفز إعلان طلب شركة توظيف عاملة نظافة سعودية، حفيظة رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذين  اعتبروا أن أصحاب الأعمال عادة ما يفضلون شغل هذه الوظائف من العمالة الوافدة، باعتبار أن هذا المطلب ينقص من مكانة المرأة السعودية ويمس من كرامتها، حسب رأيهم.

وينص الإعلان التابع لإحدى الشركات، الذي تناقلته وسائل إعلام الكترونية أمس الثلاثاء، على أنه مطلوب عاملات نظافة، سعودية الجنسية، ولا يشترط الخبرة، وأن بيئة العمل مختلطة، وبنظام الشيفتات، مع العلم أن الراتب يبلغ 3500 ريال (933 دولارا) شهرياً، وطلب الإعلان إرسال السيرة الذاتية إلى بريد إلكتروني.

 

توطين الوظائف

وكشفت صحيفة “عاجل” الإلكترونية أن إعلان الشركة جاء بعد عدة أيام من مطالبة مجلس الشورى من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتوطين عدد وظائف خدمات الكهرباء والتشغيل والصيانة والنظافة، إضافة إلى إحداث وظائف بمعهدي الحرم المكي والنبوي على سلّم الوظائف التعليمية وسلّم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، واستكمال تنفيذ الأمر الملكي المتضمن تخصيص أربعة آلاف وظيفة.

مغردون غاضبون 

وعبر مغردون سعودييون عن غضبهم من إعلان العمل، الذي اعتبروه مستفزا، باعتبار أن”السعوديات مكرمات ومصونات منذ أن فتحت أعينهن على الدنيا”، حسب هذا الرأي الذي يعتبر أنّ بعض الأعمال غير لائقة بالسعوديات وأنّها من اختصاص العمالة الآسيوية الوافدة.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد