منوعات

مؤسس “أمازون” يسحب البساط من تحت ترامب في قائمة أثرياء العالم

 

كشف تقرير فوربس عن قائمة أثرياء العالم الصادر يوم 6 مارس/آذار 2018، تصدر رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون، قائمة أثرياء العالم للعام الجاري، بإجمالي 112 مليار دولار أمريكي، في حين تراجع إجمالي ثروة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بما قيمته 400 مليون دولار أمريكي، إلى 3.1 مليارات دولار، مقارنة بالعام الماضي.

 

وقال التقرير إنه بعد سنة من توليه منصبه، تراجعت ثروة الرئيس دونالد ترامب، التي ترتبط بوجود 16 مبنى وسط مانهاتن وفي مدينة نيويورك، ليستقر أول رئيس ملياردير في تاريخ الولايات المتحدة عند المرتبة 766، متراجعا 222 مركزا عن تقرير العام الماضي.

واحتل مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس المرتبة الثانية في ترتيب أثرى أثرياء العالم، بثروة قدرت بنحو 90 مليار دولار، تبعه رجل الأعمال وارن بافيت بإجمالي 84 مليار دولار.

 

 

وتصدر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ المرتبة الخامسة عالميا، بإجمالي ثروة بلغت 71 مليار دولار، بينما جاء مايكل بلومبيرغ مؤسس بلومبيرغ في المرتبة 11 عالميا بإجمالي ثروة بلغت 50 مليار دولار.

 

مؤسسة “وول مارت”، “أليس والتون”

ثروة النساء

لم تقتصر قائمة أثرياء العالم على الرجال، فقد تصدرت مؤسسة “وول مارت”، أليس والتون، ترتيب الأكثر ثراء في صفوف النساء، بإجمالي ثروة بلغت 46 مليار دولار، محتلة بذلك  المرتبة 16 عالميا.

 

قائمة الأثرياء العرب

وتضمنت قائمة أثرياء العالم 2018، أيضا، 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار، حيث تصدر المصري “ناصف ساويرس” قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار.

وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بسبعة أثرياء، تلتها مصر بـ6 أثرياء، في حين لم يدرج أثرياء السعودية على القائمة، على خلفية تقارير تفيد بمصادرة بعض الأصول عقب احتجاز نحو 200 شخصية سعودية، بينهم أثرياء ورجال أعمال.

كما ضمت القائمة 4 شخصيات كويتية تخطت ثرواتهم مجتمعة 5.2 مليارات دولار، حيث جاء “بسام الغانم” و”قتيبة الغانم” على رأس قائمة الأثرياء بالكويت بثروة تقدر بنحو 1.4 مليار دولار لكل منهما، عند المرتبة 1650 عالميا.

 

 

وذكرت تقارير، أن  فوربس اعتمدت عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير/ شباط 2018، وتقييم العديد من الأصول والممتلكات بما فيها الشركات الخاصة والعقارات والأعمال الفنية واليخوت.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.