سياسة

نتنياهو: السعودية سمحت لطيران الهند بالسفر إلى تل أبيب عبر مجالها الجوي

#عربيات_ضد_التطبيع

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الاثنين أن السعودية سمحت لشركة طيران الهند (إير إنديا) بالطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب، وفق ما نقلته رويترز.

 

وأكد رويترز أن  نتنياهو قد أدلى بهذا الإعلان خلال حديث مقتضب لمراسلين إسرائيليين في واشنطن بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حين لم يرد أي تأكيد من المسؤولين السعوديين أو طيران الهند.

 

وكانت مصادر اعلامية قد كشفت، الأسبوع المنقضي عن مفاوضات متقدمة بين إسرائيل والهند بخصوص الرحلات الجوية بين البلدين، للسماح بالرحلات الجوية المباشرة من مطار بن غوريون في اللد إلى العاصمة الهندية نيودلهي، والتي ستمر عبر الأجواء السعودية.

 

وقالت ذات المصادر ان شركة الطيران الإسرائيلية، “العال”، قد طالبت منظمة الطيران الدولية (إياي)، بالضغط على السلطات السعودية للسماح لها باستخدام مجالها الجوي.

 

وتنظم شركة طيران العال الإسرائيلية أربع رحلات أسبوعيا إلى مومباي لكنها تستغرق سبع ساعات لأنها تأخذ مسارا جنوبيا صوب إثيوبيا ثم شرقا تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن المسارات الجديدة فوق الأراضي السعودية قد تقلص مدة السفر بما يزيد عن ساعتين.

 

وقال مراقبون أن” رفع السعودية الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما مؤشرًا على تغيير في العلاقة بين الرياض وتل أبيب”، وإعلان بداية تطبيع جهري بينهما.

 

وأعلنت شركة طيران الهند، فبراير/ شباط المنقضي عزمها البدء في تسيير ثلاث رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب عبر الأراضي السعودية لكن الهيئة العامة للطيران المدني، آنذاك، في الرياض أكدت عدم منحها أي إذن لطيران الهند.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.