مجتمعصحة وجمال

مجلس وزراء الصحة العرب يدعو إلى حظر التدخين

مجتمع

 

دعا مجلس وزراء الصحة العرب خلال اختتام أعمال دورته المنعقدة برئاسة الأردن، أمس الخميس، إلى حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة، وحظر الدعاية أو الإعلان أو الترويج للتبغ ومنتجاته ومشتقاته، وتمت التوصية برفع هذا القرار إلى القمة العربية المقبلة لاعتماده.

وطالب المجلس الذي انعقد تحت شعار “بناء نظم صحية مرنة لتحقيق غايات هدف التنمية المستدامة الثالث 2030″، بإعداد الصيغة النهائية لمشروع القانون الاسترشادي الخاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته.

إحصائيات التدخين في العالم العربي

وكانت إحصائيات سابقة لمنظمة الصحة العالمية، حول معدلات التدخين والدول الأكثر تدخيناً في العالم، قد كشفت تصدر سوريا ولبنان لقائمة أكثر الدول العربية تدخينا، حيث أثبتت أن 62% من الرجال في سوريا مدخنون وتليها لبنان عربياً في نسبة المدخنين من الذكور بنسبة 61%، ثم تونس بنسبة 53.1 % ثم الأردن، لتأتي سلطنة عمان في ذيل القائمة، حيث بلغت نسبة المدخنين فيها من الذكور 13.4 %.

كما كشفت إحصائيات منظمة الصحة العالمية تصدر لبنان المركز الأول عالمياً ضمن أكثر الدول تدخيناً بين النساء، حيث تصل النسبة 57.1% تليها نساء سوريا، ثم جزر القمر بنسبة 17 %، تتبعها اليمن بنسبة 12.8 % وتحتل المغرب الأقصى المرتبة الأخيرة بنسبة 0.2 %.

 

جدول ترتيب الدول حسب نسبة المدخنين، وفق مسح لمنظمة الصحة العالمية

 

وذكر تقرير سابق لـمنظمة الصحة العالمية أنه يوجد عالمياً ما يقرب من مليار مدخن من الذكور و250 مليون مدخنة من الإناث، وأنه يبدأ في كل يوم ما يقدر بين 82000 و99000 يافع بالتدخين، معظمهم ممن تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وتُقيم أغلبيتهم في البلدان منخفضة الدخل أو متوسطته.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.