منوعات

عالم فلسطيني يفوز بجائزة “رينتا بورلون” العالمية لعلوم الفضاء والفلك

#قصص_نجاح_عربية

 

حاز البروفيسور سليمان بركة العالم الفلسطيني والمحاضر في جامعة الأقصى، جائزة ريناتا بورلون العالمية الإيطالية للعام 2018 بنسختها الرابعة من جامعة صوفيا في مقاطعة توسكانا.

ونال البروفيسور سليمان بركة الجائزة العالمية اعترافا بمنجزه العلمي والأكاديمي الذي يهتم بالقيم الإنسانية والسلام ونشر المعرفة والحب والخير بين الشعوب.

وقال بركة، في تصريحاته تعليقا على نيله الجائزة: “هي بالنسبة إليّ بمثابة دعم وتشجيع لاستمر في خدمة الإنسانية وأبناء شعبي الذي يعاني كل يوم بسبب الظلم والاحتلال، ومن أجل العمل لإحلال السلام بين الشعوب وللسماح للأجيال الشابة بالانفتاح على الأمل رغم الصعوبات والعقبات التي يعيشونها”.

وأضاف” أهدي هذه الجائزة بشكل خاص للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ولروح والدي المرحوم الحاج محمد سلامة بركة الذي أعطاني لقب بروفيسور وأنا في الصف الثالث الابتدائي حيث لم أكن أعرف ما هو اللقب”.

 

أهدي هذه الجائزة الهامة لفلسطين الأرض والانسان والامل واهديها بشكل خاص للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

 

وعالم الفيزياء الفلكية سليمان بركة هو من بلدة بني سهيلا بخان يونس، ويشغل حاليا كرسي بحث في منظمة “اليونيسكو” في علم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء، ويعمل مع وكالة “ناسا” الأمريكية، ووكالة الفضاء الأوروبية، وعضو في الاتحاد الأمريكي لعلم الفضاء، والاتحاد الفلكي الدولي، وقد تحصّل على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة “بيير وماري كوري” في باريس عام 2010، وأسس مركز علوم الفلك وعلوم الفضاء التابع لجامعة الأقصى في غزة.

 

جائزة “رينتا بورلون” العالمية

وتعرف جائزة “رينتا بورلون” العالمية، بأنها جائزة عالمية تسند إلى الأشخاص المهتمين بالبحث العلمي والأكاديمي وتهدف إلى تشجيع الحوار بين الحضارات وتلتزم بقيمة الربط بين الصرامة العلمية وكرامة الإنسان والتوازن بين العلم والبعد الروحي للمنجز وصاحبه.

وقد انطلقت لأول مرة سنة 2005، تخليدا للعالمة الإيطالية رناتا برلوني.

ونال هذه الجائزة البروفسور أجو أمالدو عام 2006 والبروفسور بيرو بنفينوتو عام 2013 وهو نائب رئيس الوكالة الاوروبية لأبحاث الفضاء، والبروفسور فابيولا جيانوتي عام 2015، رئيس المرصد الفلكي في جنيف.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.