مجتمع

سعاد عبد الرحيم أول تونسية ترشح لمنصب “شيخ المدينة”

سياسة

 

اختارت حركة النهضة التونسية، عضو مكتبها السياسي، سعاد عبد الرحيم، على رأس قائمتها الانتخابية للمنافسة على رئاسة بلدية تونس العاصمة. وتعتبر هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في تونس، حيث ستكون السياسية سعاد عبد الرحيم بذلك أول إمرأة ترأس بلدية تونس العاصمة أو فيما يعرف بشيخ المدينة.

وقال محسن النوشي، عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، المكلف بالانتخابات والحكم المحلي، في تصريح إعلامي: “رشحنا امرأة لرئاسة أكبر بلدية في البلاد ليكون للمرأة دور فعال، وأردناها رسالة قوية للمرأة”.

وقد سبق لحركة النهضة أن رشحت الناشطة السياسية سعاد عبد الرحيم على رأس قائمة حركة النهضة بدائرة تونس خلال انتخابات المجلس الوطني التأسيسي لسنة 2011. وكان خبر ترشيحها آنذاك مفاجأة لجميع التونسيين باعتبارها غير منتمية للحركة وهي سياسية مستقلة وغير محجبة.

وقالت عبد الرحيم في ذلك الوقت: “الحجاب حرية شخصية، حاول النظام السابق محو صورة المرأة المحجبة من المجتمع التونسي ومنعها من الظهور في القنوات التلفزية، إلا أنه فشل في نهاية المطاف”.

 

 

من هي سعاد عبد الرحيم؟

ولدت سعاد عبد الرحيم في 16 ديسمبر 1964 بمدينة صفاقس، وهي نقابية وسيدة أعمال وسياسية، والتحقت بالقيادة السياسية لحركة النهضة سنة 2016، ضمن برنامج حزبي انتهجته الحركة لاستقطاب الكفاءات من خارج فضائها.

زاولت عبد الرحيم تعليمها الثانوي بمعهد خزندار بالعاصمة، وتحصلت في جوان 1983 على شهادة البكالوريا، ثم التحقت بكلية الصيدلة بالمنستير، أين تحصلت على شهادة في العلوم الغذائية في جوان 1988.

ومنذ سنتها الأولى في الجامعة شاركت عبد الرحيم في النضالات الطلابية كطالبة مستقلة، وانتخبت نائبة للطلبة بالمجلس العلمي.

شاركت في تأسيس المنظمة الطلابية الاتحاد العام التونسي للطلبة سمو 1985، وانتخبت ضمن مكتبه التنفيذي.

طردت سعاد عبد الرحيم من جامعة الوسط بسبب أنشطتها النقابية، لتواصل دراستها بجامعة تونس أين تحصلت على شهادة الصيدلة في جوان 1992.

ودخلت عبد الرحيم في غمار السياسة نائبة مرشحة على قائمة حركة النهضة بتونس العاصمة لعضوية المجلس الوطني التأسيسي في الفترة الممتدة بين سنة 2011 و2014، لتلتحق بالمكتب السياسي للحركة في سبتمبر/ أيلول 2016.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد