ثقافة

خمسة كتب هذا الربيع لراحة بالك

ثقافة

 تكتب آلاء عرفات، وهي مدونة أردنية وعاملة في مجال حماية الطفل بالأردن: 

حين يسألني الناس لماذا أقرأ.. يتملكني الخوف قليلاً.. أشعر بأن السائل يتوقع إجابة أكبر مما لدي حقاً, ولهذا أفضل ألا أجيب في الغالب..

 

آلاء عرفات

أنا أقرأ لأنني أحب القراءة, هي بالدرجة الأولى هواية وإجابة لرغبة.. لا أنكر أن القراءة شكلت جزءاً من هويتي ورافقتني سنين طويلة في دروب بعيدة عن الناس أو في وسطهم.. ولكنها لم تكن مجاهدة للنفس بقدر ما كانت متعة, ولم تكن درب معرفة بقدر ما كانت  اكتشافاً لذيذاً للذات.. ولهذا منذ عامين تقريباً قررت أن أقرأ الكتب ضمن مجموعات أو لوائح قراءة تدور حول فكرة أو موضوع موحد أصممها بنفسي وأختارها بناءً على المرحلة الحياتية التي أمر بها..

سأشارك معكم في هذه التدوينة خمسة كتب مناسبة لاستقبال الربيع بروح جديدة, بال مرتاح وبعض الأجوبة التي تدعو لطرح المزيد من الأسئلة..

 

الخيميائي

 

إذا لم تكن قد قرأت كتاب باولو كويلو الشهير, فالآن وقت مناسب لتفعل. الأحلام التي تدفعنا نحو المجهول في سبيل تحقيقها, الحب الذي يباغتنا ويهزمنا, الكون وإشاراته التي تدلنا في الطريق.. الخيميائي يقرأ في وقت قصير ويعطيك دفعة لطيفة إلى الأمام.

خمسة أشخاص تلتقيهم في الجنة

 


كتاب ميتش ألبوم الصغير هذا من الكتب التي تستطيع تغيير حياتك. الموت ليس نهاية الحياة, هو جزء منها وطريق إلى عالم آخر تفهم فيه لم مررت بكل ما مررت به على هذه الأرض. أحب أسلوب ألبوم غير المتكلف الذي يجعلك تعيش مع الشخصيات وتشعر بهم. كم أن تحليلاته المنطقية لتساؤلات الحياة اليومية تجعل قلبك خفيفاً وجاهزاً لعام آخر.

اللؤلؤة

جون شتاينبك يخبرك بما سيحصل عندما تتحقق أجمل أحلامك, وهو ما لن يعجبك بالضرورة, لأن لكل شيء ثمناً وقد يكون الثمن أكثر مما أنت على استعداد لدفعه.

 انتصارات صغيرة

 


يقول المثل الياباني “اسقط سبع مرات, وقف ثماني” وكذلك الأمر مع مقالات آن لاموت المجموعة في هذا الكتاب. تحاول آن أن تعيد لنا إيماننا بالخير والنور دون أن تقع في فخ الكليشيه أو تطلي الحياة باللون الوردي. جزئي المفضل هو حين تتحدث عن الغفران وتذكرنا أن لا بأس بقليل من الضياع فبدونه ليس هناك وصول..

 كتاب الأسئلة

 

أنهى نيرودا هذا الكتاب قبل شهر واحد من وفاته.. يجعلني هذا أفكر أنه قرر تحويل حياته كلها إلى مجموعة الأسئلة التي في هذا الكتاب.. وتعيدني هذه الفكرة إلى عبارة قالها أحدهم يوماً.. إن السر في الأسئلة لا الأجوبة, في الطريق لا الوجهة. كتاب الأسئلة يجعلك تواجه الطفل في داخلك, ويرغمك على تقديم أجوبتك أنت, أنت فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد