مدونات

عن الفلك والتنجيم (2)

بقلم: إسراء خفاجى

 

أخبرتك المرة السابقة عزيزي القارئ أن التنجيم من المستحيل أن يكون حقيقياً وأن الشمس لا تتواجد فى نفس المكان كل عام، حسنا كيف يحدث هذا ؛ تعالوا لننطلق فى هذه الرحلة الفلكية..

جاهزون للإنطلاق..؟

1

2

3 انطلاق!

رحلة فلكية

نحن الان فى الأعالي أعلى مما تتصور نحن نسبح فوق غلافنا الجوى عاليا فى الفضاء الشاسع..

هل ترون هذه الاجسام المضيئة؛ شمسنا وكيف تتحرك حول الأرض؟

لاحظتم كيف ان القمر دائم الاستدارة طوال رحلته حول الارض ولا يتغير شكله مثلما كنا ننظر اليه من الأسفل؟

الارض تدور حول الشمس فتظهر لنا الشمس فى السماء كما لو انها الجسم الذى يتحرك، وفى الليل تتغير مواقع النجوم فى الأعلى كما لو كانت تتحرك هى الأخرى مثل القمر واطواره.

لا يتغير شكل القمر، هو دائما دائري، ولكن هذا التغير وهمي، فالارض هى التى تدور من الغرب للشرق فتبدو الاجسام كما لو انها تتحرك هى الاخرى، ولكن من الشرق للغرب ونحن لا نشعر بهذه الحركة لانها حجم الارض مقارنة  بالسرعة التى تدور بها حول الشمس بطيئة لذا لا نشعر بها ولكن نرى تأثيرها.

نعود الان الى موضوعنا. تتذكر السر الذى اخبرتك به المرة السابقة “انه بغض النظر عن الكلام المذكور يستحيل  ان يكون كلام التنجيم صحيح لان ليس بالضروري ان اليوم الذى ولدت فيه تكون الشمس موجودة به السنة التى تليه ولا التى تليه وهكذا..”

ولكي نفهم كيف يحدث هذا، دعنا نعرف بعض الامور عن دوران الارض حول الشمس..

تكمل الارض دورتها حول الشمس مرة كل 365 يوم وربع اليوم مسببة بذلك الفصول الاربعة، واليوم الذى يبدأ فيه فصل جديد يسمى بالانقلاب. فعلى سبيل المثال فى ال21 من يونيه عندما تتعامد الشمس على خط الاستواء تعلن بذلك بداية فصل الصيف فى نصف الكرة الشمالى ويكون حينئذ القطب الشمالى مائل نحو الشمس..

ولكن القطب الشمالى لا يشير دائما فى نفس اتجاه النجوم الموجودة فى السماء.. فبالإضافة الى دوران الارض حول محورها- وهو ما يسبب الليل والنهار- تدور الارض بحركة اهتزازية، مما يتسبب فى جعل القطب الشمالى يتتبع دائرة على الكرة السماوية؛ هذا الدوران بطئ جدا يتطلب 26000 عام لاتمامه دورة واحدة ولكن بمرور السنوات بتضح تاثيره شيئا فشيئا.

ومع كل عام وعند اتمام دورة للارض حول الشمس، يتغير اتجاه محور الارض تغيرا طفيفا، ومن ثم يتغير مكان نقطة الانقلاب الفصلي للشمس، فهي تحدث مبكرا حوالى 20 دقيقة كل عام،  قبل ان تكمل دورة كاملة حول نفس مجموعة النجوم.

وحيث ان المنجمين يربطون توقعاتهم بمواقع الشمس، بالنسبة لتجمع نجمى معين كل شهر، فإن السنة الشمسية  تكون اقصر من السنة النجمية ب 20 دقيقة، وهذا يعني أنه في كل عام، حيث تكون الشمس قريبة من النجوم في أي يوم من أيام على سبيل المثال  21 يونيو ، تنحرف بنسبة  صغيرة جدا.

دعونا نوضح اكثر ولنعد ل قبل 2000 عام من الان، في الانقلاب الصيفى الذى يحدث فى ال 21 من يونيه كانت الشمس واقعة بين برجى الجوزاء والسرطان، وفى عام 4906 سوف تقع فى مثل ذلك اليوم بين برجي الثور والحمل..

 

قد لا تكون الابراج مؤشرا على ما سيحدث فى مستقبلك ولا ترشدك لثروتك او ايجاد شريك حياتك او اى من الادعاءات الاخرى ولكن يرجع اليها الفضل فى وضع اقدامنا لفهم الارض شمسنا  وتعريفنا على علم الفلك

 

الكوكبات –كما عرفنا سابقا هي الاسم العلمى للابراج – والعلامات الخاصة بها التى عرفت منذ 2000 عام مازالت نفسها حتى الان، مع الاختلاف الطفيف الذى يحدث كل عام بسبب دوران واهتزاز الارض..

ولكن بعد مرور 2000 عام من الان سوف يتغير اتجاه محور الارض، مسببا ميل نقطة الانقلاب الشتوى والصيفى ونقطة الاعتدال الربيعي والخريفي بنحو 30 درجة غربا بالنسبة للتجمعات النجمية والكوكبات فيتغير بذلك موقع الشمس ولا تصبح  الكوكبات المعروفة بالنسبة لكل شهر كما هى الان فتصير كوكبة العذراء على سبيل المثال تقع فى شمس اكتوبر وليس سبتمبر كما هو معروف الان

بالاضافة الى الدوران والتغييرات التى تحدث بسببه فان الكوكبات، على عكس ما يقال فى التنجيم ليست ذات حجم وشكل واحد، بل ان معظم النجوم التى تشكل كوكبة محددة لا تنتمى لنفس المجموعة النجمية فعليا، فالشكل الحالى للكوكبات هى مجرد انماط تم تخليها من قبل الاسلاف فى محاولة منهم لاعطاء كل شيء معنى واشكال كوكبات اليوم تحديدا تنتمى للعصور اليونانية.

والحدود الحالية للكواكب تم تعريفها من قبل الاتحاد الفلكى الدولى عام 1930 ليتم اضافة كوكب اخر هو كوكب الثعبان – كوكب ليس مدرجا فى اى من الابراج المعروفة وهذا يدل اكثر على عدم مصداقية التنجيم- ليصبح مسار الشمس الحقيقى فى 13 كوكبا وليس 12  كما هو معروف.

قد لا تكون الابراج مؤشرا على ما سيحدث فى مستقبلك ولا ترشدك لثروتك او ايجاد شريك حياتك او اى من الادعاءات الاخرى ولكن يرجع اليها الفضل فى وضع اقدامنا لفهم الارض شمسنا  وتعريفنا على علم الفلك ولتذكرنا دائما ان البدايات لاي شيء تكون متواضعة وبسيطة كبساطة نظرة للسماء المضاءة بالنجوم الساحرة.

 إسراء خفاجى

مدونة مصرية

مقالات ذات صلة

اترك رد