الرئيسي

المسلسل التركي قيامة ارطغرل: دراما تاريخية مبهرة حققت نجاحا كاسحا

ثقافة

 

قال عنهم الرئيس التركي رجي طيب اردوغان “لقد فزتم بجائزة القلوب”  وحصد مسلسلهم شعبية كبرى في تركيا والعالم العربي وتصدر نسب المشاهدة العالية يوميا وأسبوعيا وشهريا، كما تمت الاستعانة بهم في فعاليات احتفالية لأحداث تاريخية مهمة، على غرار ذكرى فتح القسطنطينية بحضور الرئيس التركي..

انهم صناع المسلسل الظاهرة او الدراما التاريخية التي حققت نجاحا كاسحا ونتحدث عن قيامة ارطغرل وهو الذي زار موقع تصويره عديد الساسة الأتراك وهو من الأعمال التي لاقت نجاحها منذ بداية عرضها.

ويعرض هذا المسلسل في تركيا وفي عديد القنوات العالمية كما يعرض في تونس على احدى القنوات الخاصة.

وقد انطلق عرضه في موسمه الاول في ديسمبر 2014 ويتواصل اليوم عرضه في الموسم الرابع، ومن المنتظر ان يتواصل الى سنة 2019.

 

 

وتقع أحداث هذه الدراما التاريخية المشوقة في القرن الثالث عشر ميلادي، ويعرض سيرة الغازي ارطغرل بن سليمان شاه قائد قبيلة قابي من أتراك الاوغوز المسلمين ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية ويقوم بدوره في الفنان انجين التان دوزياتان.

ويقارب المسلسل عديد الوقائع التاريخية الخاصة بقبيلة قابي وتنقلاتها وهو الخط الواقعي في هذه الدراما التي تحفل ايضا بعديد التفاصيل المتخيلة والمشوقة وهي من ابداع الكاتب التركي والمنتج ايضا محمد بوزداغ.

ويتم توظيف ما ابتكره خيال الكاتب من اجل خدمة الوقائع الحقيقة كالصراعات الكبرى والخيانات وغيرها وذلك بهدف خدمة الرسائل التي يتضمنها هذا العمل الملحمي والتي هي إعلاء قيم العدل والرحمة والحق والخير.

ويمكن تصنيف هذه الملحمة الدرامية بين الفنتازيا والدراما التاريخية الواقعية التي حيكت بشكل مبهر ومثير وهو ما جعلها تستهوي المشاهدين بمختلف جنسياتهم وأذواقهم الفنية.

 

 

واحتضنت قرية ريفا  بدايات تصوير هذا المسلسل وهي منطقة تقع على ضفة البحر الأسود تابعة لبيكوز باسطنبول وأقيمت بهذه القرية مزرعة للخيول التي تم استخدامها في تصوير المسلسل.

ويروي المسلسل الصراعات التي شهدتها المنطقة في تلك الحقبة التاريخية والنزاعات القائمة بين الرومان والمغول وقبائل التركمان مع ضعف كبير للسلطة المركزية للدولة الإسلامية وهنا يمكن إسقاط تلك الحقبة التاريخية على ما يحدث في العالم الإسلامي اليوم.

وفي هذا الخضم يتمكم ارطغرل بفضل ذكائه وحنكته  وصبره وعزيمته الفذة من مجابهة كل المصاعب وتجاوز اليأس وينتصر على أعدائه ويهدي قبيلته أرضا تستقر فيها لينهي بذلك معاناتها الشديدة في الترحال من مكان إلى آخر ويصبح بذلك الرجل الذي غير وجه التاريخ وأرسى الأسس الأولى لإمبراطورية كبرى هي الإمبراطورية العثمانية التي بسطت نفوذها في قارات العالم القديم الثلاث.

ويتوقف المسلسل عند ظاهرة الجواسيس والخيانات في رحلة محفوفة بالمخاطر قادها ارطغرل بصبر وثبات كما يرصد قيم الصداقة والتضحية والإيثار والجرأة والشجاعة والحب.

ونظرا لقيمة هذه الدراما التاريخية وأهميتها فقد أقيمت دورات تدربيبة للمثلين على الفروسية وركوب الخيل وممارسة رمي النبال والسهام والمبارزة بالسيف وغيرها من المهارات التي تم توظيفها لتصوير وقائع المسلسل ودامت هذه الدورات التدريبية لمدة ثلاثة أشهر تحت إشراف امهر المدربين.

كما تم الاشتغال بدقة ومهارة على الديكور والملابس وتم استخدام فرق فلكلورية من بدو كازاخستان متخصصون في الرقصات الحربية.

 

 

وعمل حوالي ألف شخص في مجال الأزياء التاريخية المتنوعة للمحاربين والرعاة والصليبيين والجنود والعرب والمغول والنساء .

كما صنعت أدوات حربية ومجوهرات وأواني وأشياء كانت مستعملة في تلك الحقبة كما تم تجميع بعض القطع الأثرية أيضا من مختلف أنحاء تركيا لتوظيفها في هذا المسلسل كل ذلك حرصا على مصداقية العمل وضمان أسس النجاح له وهو ما تحقق فعلا.

هذا وقد جسد ادوار البطولة في هذا المسلسل الضخم كل من إسراء بيلفيتش و وهوليا دارجان وسردار غوكهان عثمان سويكوت ومحمد شفيق ورشاد ستريك وجنكيز جوشكون  وغيرهم من الممثلين الذين اثروا هذا العمل .  

وعرض هذا المسلسل في عديد البلدان منها روسيا واذريبجان  ورومانيا وباكستان وإيران واندونيسيا والمجر واليونان وبلغاريا والبوسنة والهرسك وأفغانستان وألبانيا إلى جانب جورجيا ومقدونيا وسلوفينيا وصربيا وليتوانيا وكرواتيا وبنغلاديش ثم قطر.

وأيضا تونس التي باشرت قناة حنبعل الخاصة  عرض هذا المسلسل وقد لاقى نجاحا منقطع النظير حتى الآن وبات من قبيل الظاهرة الفنية ليس في تركيا او البلاد العربية والإسلامية فحسب بل أينما عرض حقق نجاحا كاسحا.

والحقيقة المشاهد سواء كان عربيا أو من جنسية أخرى متعطش إلى الأعمال الدرامية الجادة والرصينة والى المقاربات التاريخية التي تقوم على الجماليات العالية والإبهار دون إهمال المضامين المشوقة ودون مساس بالوقائع والحقائق التاريخية وهذا ما اجتهد صناع قيامة ارطغرل من اجل تحقيقه وامكن لهم ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد