سياسة

السجن 5 سنوات لصحفي سعودي اتهم الديوان الملكي بالتأصيل للفساد

سياسة

 

قضت محكمة سعودية، اليوم الخميس، بسجن الصحفي السعودي صالح الشيحي 5 سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة بعد إدانته بالإساءة إلى الديوان الملكي في لقاء تليفزيوني.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية أن المحكمة الجزائية أصدرت حكمًا ابتدائيًا “يقضي بثبوت إدانة متهم سعودي الجنسية بالقدح والإساءة إلى الديوان الملكي والعاملين فيه عبر حديثه في لقاء تلفزيوني ووصفه له بأنه أسس وأصل الفساد الإداري”.

ورغم أنّ القناة السعودية الرسمية لم تذكر اسم المتهم، إلا أن نشطاء على موقع “تويتر” أكدوا أنّ المعني هو الكاتب الصحفي في جريدة الوطن صالح الشيحي.

وكان الشيحي أكّد خلال استضافته في برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 2017، أنّ الديوان الملكي السعودي أسس للفساد.

وورد في تصريح الشيحي: “خذ لديك مثلًا الديوان الملكي السعودي من المؤسسات الحكومية التي أصّلت للفساد في مرحلة من المراحل”.

وكان الشيحي يتحدث عن منح الأراضي لمن له علاقة أو صلة بأحد العاملين في الديوان، بمختلف مناصبهم، وقال: “إذا كنت تعرف أحدا في الديوان الملكي أو كنت تعرف ثغرة في الديوان الملكي أو تعرف رئيس الديوان الملكي في السعودية أو تعرف نائب رئيس الديوان الملكي أو سكريتير رئيس الديوان الملكي، يستطيع أن يمنحك بتوقيع قطعة أرض في موقع استراتيجي”.

واستضافت القناة الشيحي على خلفية مقاله بجريدة الوطن السعودية بعنوان “البحر للجميع”، حول عمليات الاستيلاء على أراضي الشواطئ.

ويعتقد أن الشيحي اعتقل في موفى شهر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي.

وأطلق سعوديون حملة من أجل إطلاق سراحه على موقع تويتر تحت اسم “كلنا صالح الشيحي”، وناشدت الحملة ولي العهد السعودي العفو عن هذا الكاتب الذي يوصف بـ”صوت المواطن”.

وطالبت لجنة حماية الصحافيين، في وقت سابق السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الشيحي والتوقف عن اعتقال الصحافيين الدين ينتقدون الحكومة.

وقالت اللجنة  إنه “على الرغم من وعود الإصلاح والاعتدال التي أطلقتها السلطات السعودية، إلا أن اعتقال صالح الشيحي يؤكد أن منهج القمع لا يزال مستمراً”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.