سياسة

نساء يحكمن العالم: تعرف على أزواجهن

 

يقول المثل “وراء كل رجل عظيم امرأة”،لكن ما حال النساء الناجحات اللواتي شغلن ويشغلن مناصب عليا كرئيسة للبلاد او رئيسة للوزراء، في المانيا مثلا او بريطانيا أو الأرجنتين وغيرها من البلدان التيقادتها أو تقودها نساء؟

دعنا نتعرف على  أزواج  البعض منهن

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل

يصفها الألمان” بالمرأة التي لا تُقهر”، هي المستشارة الألمانية انجيلا ميركل. وعلى عكس شخصيتها القوية، تبدو امراة متواضعة جدا، حالها حال زوجها يواخيم زاور الذي يتجنب الظهور وسط الأضواء.

وقد تعرف على ميركل عام 1980 في أكاديمية برلين للعلوم، وتزوجا في 1998، وكلاهما في علاقة زواج ثانية. ورُزق زاور من زوجته الأولى ابنين وليس له ابناء من انجيلا ميركل.

بدأ الأستاذ زاور في 1967 بدراسة الكيمياء بجامعة هومبولد في برلين. وخلال حكم ألمانيا الديمقراطية سابقا كان يُعد من بين العلماء القلائل المعروفين دوليا.

شغل عدة وظائف مهمة،  يترأس اليوم مجموعة من الباحثين في كيمياء الكم بجامعة هومبولد ببرلين.

لا يُعرف الكثير عن شخصية يواخيم زاور، ما عدا ما تقوله ميركل عنه “نحن لا نتحدث باستمرار عن السياسة، لكنه يبقى بصفة غير مباشرة مستشارا جيدا”.

والزوجان يربطهما عشق مشترك للأوبرا والطبيعة، ويسافران منذ سنوات في الصيف إلى جنوب منطقة تيرول للتجول والاستجمام.

 

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

زوج رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هو فيليب ماي، الذي يعمل مستشارا ماليا في “كابيتال جروب”، وهو صندوق أميركي لإدارة الأموال.

التقيا عام 1976 بحفل لجمعية المحافظين الخيرية في الجامعة اين تعارفا على بعضهما. وكانت بنازير بوتو شاهدة على هذا اللقاء، قبل أن تصبح رئيسة وزراء باكستان التي قتلت في 2007 بالرصاص.

 

 

تزوج الاثنان عام سبتمبر/أيلول 1980 في كنيسة ويتلي، وذهبا للعمل في الحي المالي في لندن. تعتبر الصحافة البريطانية فيليب صمام الأمان لتيريزا، إذ بدأ حياة مهنية ناجحة في مجال التمويل، وعبّر في اكثر من مرة عن استعداده للوقوف الى جانبها وكثيرا ما شوهد  يرافقها في الاجتماعات والمؤتمرات التي تحضرها.

جاسيندا اردن: رئيسة وزراء نيوزيلندا

 

 

هي أول سيدة في تاريخ البلاد تتولى هذا المنصب منذ عام 1997، وأصغر رئيسة وزراء منذ 150 عاما. أعلنت مؤخرا أنها تنظر مولودها الاول.

جاسيندا متزوجة من كلارك غيفورد الذي يكبرها بسنتين. وهو مذيع تلفزي مولع بصيد الأسماك. لم يكن حاضرا في الكثير من المحطات السياسية المهمة التي مرت بها زوجته لأنه كان يمضي وقتا طويلا في تصوير برنامجه عن الصيد . حتى ان في 1 اوت / اغسطس 2017 ، عندما تولت جاسيندا رئاسة حزب العمال النيوزلندي كان كلارك تحت الماء يصوّر برنامجه.  

 

لويز كوليرو بريكا رئيسة مالطا ماري

 

 

منذ 2014، تولت لويز كوليرو بريكا رئاسة جمهورية مالطا لفترة رئاسية بخمس سنوات، بعد انتخابها بالإجماع من قبل مجلس النواب. وهي من مواليد 7 ديسمبر 1958 وتعتبر اصغر رئيس للبلاد.

متزوجة من  إدغار بريكا، الذي كان يشتغل بشركة طيران مالطا، لكنه غادر العمل  سنة 201 ، بعد 34 عاما، ليتفرغ لمساعدة زوجته في حملتها الانتخابية.

تعارفا سنة 2002 بمقهى لنقابة العمال في فاليتا، عن طريق صديق مشترك. حصل على رقم هاتفها، لكنه كان خجولا ولم يتصل بها، حسب ما صرح به، ليلتقيا بعد 4 سنوات صدفة في نفس المقهى ،ويتزوجا بعد 18 شهرا من لقائهما الثاني سنة 2006.

 

كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسة كرواتيا

 

 

تولت كوليندا غرابار رئاسة كرواتيا بعد فوزها في الدور الثاني من انتخابات 2015. هي من مواليد 29 أفريل 1968، في قرية بكرواتيا ،لكنها قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأميركية.

تزوجت رئيسة كرواتيا منذ 21 عاما من  جاكوف كيتاروفيتش الذي يصغرها بستة أشهر، ولهما طفلان: كاترينا التي ولدت عام 2001،ثم لوكا في 2003.

عمل جاكوف في شركة برمجيات في العاصمة الكرواتية زغرب، ثم بعد تولي زوجته الرئاسة أصبح مستشارا أمنيا لدى اكبر  مصنع كرواتي لصناعة السيارات. وهو من عائلة مرموقة اذ كان والده استاذا جامعيا في مجال العلوم.

كريستينا فيرنانديز الرئيسة السابقة للأرجنتين

 

 

هي رئيسة الأرجنتين من الفترة 10 ديسمبر 2007 حتى 10 ديسمبر 2015. نالت شهادة في الحقوق من جامعة بوينس آيرس وامتهنت المحاماة، وشغلت منصب عمدة سابقة عن محافظة بوينس آيرس. أما زوجها فهو الرئيس الأرجنتيني السابق نيستور كيرشنير الذي تولى الرئاسة من 25 مايو 2003 إلى 10 ديسمبر 2007 تاريخ خلافة زوجته له. وهو من أصل سويسري. توفي  في 27 أكتوبر 2010. ولهما ابنان هما  ماكسيمو و فلورنسيا.

مارغريت تاتشر اول رئيسة وزراء بريطانية

 

 

كانت تلقب “بالمرأة الحديدية” بسبب اتباعها سياسة اقتصادية ليبرالية وصراعها ضد نقابات العمال. قامت تاتشر بخوصصة كبرى الشركات البريطانية. تولت ثاتشر قيادة  بريطانيا العظمى من 1979 الى 1990. وهي أول امراة تتولى هذا المنصب في بريطانيا.

زوجها هو السير دينيس تاتشر، وهو رجل أعمال ثري ولد في 10 مايو 1915 وتوفي  في 26 يونيو 2003. وهو آخر من حصل على لقب البارونيت الوراثي من خارج الأسرة الملكية، وذلك في سنة 1990. ولد دينيس في منطقة لويشام في جنوب مدينة لندن. تزوجا عام 1970 عندما كانت مارغريت تاتشر وزيرة للتعليم العالي. لكن ليس لها ابناء، أما زوجها فله ابنان من زوجته السابقة مارغريت كيمبسون التي تزوجها لخمس سنوات من 1942 الى 1948، ولهما  ابنان، مارك وكارول.

بنازير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة

هي رئيسة وزراء باكستان مرتين وهي أول امرأة  تشغل منصب رئيس الوزراء في بلد مسلم. بنازير سياسية باكستانية وابنة السياسي ورئيس باكستان السابق ذو الفقار علي بوتو. من مواليد مدينة كراتشي.

تم اغتيالها  27 ديسمبر 2007 بعد خروجها من مؤتمر انتخابي أمام انصارها، وقفت في فتحة سقف سيارتها لتحية الجماهير المحتشدة، فتم إطلاق النار عليها وقتلت “برصاص في العنق والصدر”، تبعتها عملية تفجير قام بها انتحاري يبعد عنها 25 مترا.

 

 

وقد كانت متزوجة من آصف علي زرداري الرئيس الحادي عشر لباكستان، تولى الرئاسة عام 2008، سنة بعد اغتيال زوجته.

تزوج زرداري بوتو في 18 ديسمبر 1987، ولهما ثلاثة أبناء هم أصيفة، بيختوار، بيلاوال. ويعد  من بين أغنى خمسة رجال في باكستان، إذ تقدر القيمة الصافية لثروته 1.8 مليار دولارا

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.