مدونات

عن الفلك والتنجيم

  

عند تخصصي بقسم الفلك فى كليتي، اصبحت موضع سخرية لأناس كثيرين، على صعيد العائلة والأصحاب، وكلما قابلت أحدهم كان يسألني وكأنه يختبرنى “كم  درجة الحرارة اليوم ؟”.

وعندما اخبره انني لا املك ادنى فكرة تصيبه الدهشة ويقول “امال بتدرسي ايه ؟”  فاضطر الى  شرح الفرق بين الفلك والارصاد الجوية؛ ولكن هذا كان لا شئ مقارنة بمن كانوا ينادونني بـ  “اسراء اللباد ” على اسم عبير اللباد، والتى كانت  معروفة فى هذا الوقت على الفضائيات بأنها عالمة فلك من نوع خاص جدا..!، تخبرها برجك فتخبرك  كل ما سيحصل لك..

وطبعا كانت الصدمة عندما وجدت أناس تصدق ان هذا  حقيقى فعلا وليس  وهما بلا اى اثبات علمي..

تعالوا لنعرف ما هو  الفلك ومن اين جاء الربط بينه وبين التنجيم؟

إسراء خفاجى

الفلك : هو علم يدرس الاجرام السماوية مثل  النجوم والكواكب والمذنبات والنيازك والمجرات و الظواهر التى تحدث عموما خارج نطاق الغلاف الجوي للارض.

وهو من اقدم العلوم، وبداية علم الفلك كانت برصد السماء تحديدا فى البحر لتحديد اتجاه الشمال ومن  ثم باقى الاتجاهات.

وبداية استخدامه فى رصد السماء غير معروفة تحديدا، ولكن الفراعنة استخدموا تقويما من 300 سنة قبل الميلاد مبنيا على مشاهدة نجم الشعرى اليمانية، و بين اثار شعوب الاشور وبابل والمايا والفراعنة  عثروا على مبان لها اشكال واتجاهات معينة، وقد بنيت  على حسابات خاصة بالشمس والقمر من ضمنها على سبيل المثال تمثال الملك رمسيس  في جنوب مصر حيث  الشمس تتتعامد على وجه رمسيس مرتين فى العام، مرة فى يوم ميلاده ومرة يوم تتويجه للملك.

وقبل اختراع التليسكوب كان رصد  النجوم يتم من اماكن الرصد المتاحة مثل المبانى والاراضى المرتفعة باستخدام العين المجردة حتى  تم اختراع التليسكوب على يد جاليلو جاليلى سنة 1609 ميلاديا.

ولكن من اين جاء  الرابط بين الفلك والتنجيم؟

تبدأ الحكاية  من الشمس والارض، حيث تقوم  الارض بالدوران حول  الشمس وتكمل دورة كل سنة، والسنة بها  12 شهرا، ولانهم  كانوا قديما يستخدمون التقويم الشمسي من اجل الزراعة تيسيرا على أنفسهم حساب الشمس ووقت مرروها بالأرض حتى  يعرفوا مواعيد  الفصول الاربعة، ووقت زراعة المحاصيل وحصادها، قسموا مسار الشمس 12 قسم كل قسم 30 درجة وسميت  هذه الاقسام  بالابراج الفلكية، وكل برج يقع فيه كوكبة “الكوكبة هى تقسيمات وضعت لتحديد خريطة السماء مع جميع أجرامها وهى تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة”. ومن هنا كانت بداية التنجيم مشاهدة فى اي برج تقع الشمس فى هذا  الوقت  ويتسمى الشهر باسم البرج الذى تقع  الشمس فيه.

والتسمية بالانجليزية Astrology جاءت من اليونانية  Astron ومعناها كوكبة من النجوم، وكلمة   Logia تعنى دراسة النجوم ومن هنا جاءت  كلمة التنجيم اى دراسة النجوم.

والآن وقد عرفنا من أين جاء الربط بين الفلك والتنجيم، يبقى السؤال: اذن ماذا عن من يدّعون انهم علماء فلك ويخبرونك ما هو حظك اليوم؟

ما يفعلنوه  انهم ببساطة  يشاهدون فى اى برج تقع   الشمس فى الوقت  المطلوب معرفة خباياه فى  وبما ان كل برج يقع فيه كوكبة من النجوم وكواكب المجموعة الشمسية فهم يقومون بمشاهدة  وضع كل كوكب وزاويته من النجوم و يقومون بدراسات حسابية ثم يقومون بوضع  احتمالات وانتهينا هكذا!

مما يعنى ان  الموضوع ليس  مبنيا على اي اساس علمي لان الاوضاع والزوايا ليس لها  اي تاثير على الانسان، وحتى لو صح  كلامهم فى بعض الامور لا ننسى، فلنتذكر القاعدة التي تقول: “كذب المنجمون ولو صدقوا “.

واعلم أنه قد يخطر ببالك الان هذ السؤال: من اين تاتى اذن  صفات الابراج المعروفة  والتى يكون  فيه جزء كبيرمن الصفات التى تملكها؟ كيف يعقل ان يكون هذا  الكلام صحيحا اذا كان التنجيم نفسه ليس صحيحا؟

حسنا، الموضوع ان كل هذه دراسات اجتماعية فقط،  بمعنى اذا كنت انت على سبيل المثال  من مواليد شهر من شهور الصيف فان هذا يؤثر على شخصيتك بطبيعة الحال وعلى اي مولود معك فى نفس الشهر؛ البيئة التى ولدت  فيها؛ طبيعة البلد من ناحية المناخ فى الاساس يصنعان فارقا كبيرا فى تكوين الشخصية، فطبيعي أن تجد بعضا من تلك الصفات التى يقولون انها خاصة بهذا البرج  موجودة بك..  لكن هذا  دراسات اجتماعية ومن المستحيل ان تجد احدا تجتمع  فيه كل الصفات الخاصة ببرج معين بالتاكيد  عند صفة ما، والأرجح أنك ستجده يختلف عن ما هو مكتوب..

وفى النهاية عزيزى القارئ، اريد ان اخبرك سرا:   بغض النظر عن كل هذا الكلام المذكور بالأعلى،  يستحيل  ان يكون كلام التنجيم صحيح لانه  ليس من الضرورى ان اليوم الذى ولدت فيه  كانت الشمس ساطعة في السنة التي تليه  ولا التي تليه  ولا التى تلي التي تليه،  وسنعرف كيف يحدث هذا فى المقال القادم!

 إسراء خفاجى

مدونة مصرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد