منوعاتدين وحياة

“محمد”: الاسم الأكثر انتشارا بين مواليد ألمانيا ودول أوروبية

رجح خبراء لغويون في ألمانيا أن يصبح إسم “محمد” واحدا من الأسماء العشرة الأكثر شيوعا خلال الـ 3 سنوات المقبلة في ألمانيا ودول أوروبية أخرى، وكشفت بيانات إحصائية نشرها “مجمع اللغة الألمانية”، أن الاسم قفز من المرتبة 97 إلى المرتبة 26، بعد تصدره أسماء المواليد في بريطانيا قبل عامين.

انتشار واسع

وأرجعت جمعية اللغة الألمانية، وفق ما نقلته صحيفة “ديلي ميل”، سبب الانتشار الواسع لاسم محمد، إلى دخول أكثر منمليون مهاجر وطالب لجوء إلى البلاد، سنة 2015، فضلا عن تزايد السكان.
وأوضحت، أن اسم “محمد” انتشر بشكل لافت بشكل سريع في ألمانيا، إذ انتقل من المركز الحادي والأربعين خلال 2015، إلى الرتبة 26 في العام 2016، ومن المرجح أن يواصل تقدمه، خلال السنوات المقبلة.

وبالرجوع إلى الموقع الالكتروني المختص بالأسماء الأكثر انتشارا في ألمانيا (beliebte-Vornamen)، في العام 2016، كان أسم محمد احتل محمد المرتبة الخامسة والسبعين بالنسبة للمواليد الذكور.

حيث لا تأخذ الإحصاءات بعين الاعتبار اسم محمد الذي كتب في سجل كثيرين بصيغ مختلفة مثل”Mehmet”، ولا يسري الأمر على ألمانيا فقط، ففي النمسا أيضا، تقدم اسم محمد من المركز الخامس إلى الثالث في قائمة من يولدون في العاصمة فيينا.

 

الأكثر تفضيلا في بريطانيا

في بريطانيا حلّ اسم محمد في المركز الثاني بين الأسماء الأكثر شيوعا خلال العام 2017، وذلك بعد اسم أوليفر الذي حلّ في صدارة الترتيب إلى حدّ الآن.
وأعلن مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا، في سبتمبر من العام الماضي، أن اسم “محمد” كان الأكثر تفضيلا من قبل الأسر في العاصمة لندن ومنطقة “ميدلاندز″ الغربية في إنكلترا لمواليدهم الجدد في العام 2016 ، وأنه حلّ في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الأسماء الأكثر شيوعا بالبلاد.

وقال المكتب في بيان حول الإحصائية السنوية لـ “أسماء الأطفال في انكلترا وويلز”، إن اسم محمد مع اختلاف كتاباته، كان الأكثر تفضيلا من قبل الأسر في تسمية أطفالهم خلال العام الماضي بالعاصمة لندن ومنطقة “ميدلاندز″ الغربية.

الأكثر شيوعا في النمسا

ففي قائمة “الأسماء الأكثر شيوعاً في فيينا لعام 2016” بحسب ما نشر موقع “يونجه فرايهايت” الألماني، جاء اسم محمد في المركز الخامس. إذ سجلت إدارة المواليد بمجلس المدينة في العام الماضي تسجيل 124 مولوداً يحملون اسم محمد، وتصدرت القائمة في المراكز الأربعة الأولى أسماء ألكسندر، وماكسيميليان، وديفيد، ولوكاس.

وفي قوائم إحصائية أخرى نمساوية، غير رسمية، جاء اسم محمد أكثر من مرة بأكثر من طريقة كتابة مختلفة (Mohammed ,Muhammed) وغيرها من طرق الكتابة لاسم محمد.

كذلك وردت أسماء أخرى بطرق مختلفة في الكتابة؛ مثل لوليا (lulia) وجوليا (Julia)، ولوقا (Lukas) ولوكاس (Lucas).

وقد نشرت صحيفة كرونن تسايتونغ أجزاء من هذه القائمة، وأكدت أن اسم محمد زاد من 99 اسماً في عام 2010 إلى 124 اسماً في العام الماضي – وكان أعلى معدل قد وصل إليه هو 127 اسماً في عام 2015.

الأكثر شعبية في إنكلترا

وفي إنكلترا أيضاً محمد هو أكثر الأسماء شعبية بالنسبة للأولاد العام الماضي – لكنه لا يتصدر القائمة الرسمية لأن هناك العديد من الطرق المختلفة لكتابته باللغة الإنكليزية.

وبحسب ما نشر موقع “هاف بوست عربي”، جاء في تقرير نشره مكتب الإحصاء في أنكلترا، “وُلد 7361 طفلاً العام الماضي بأسماء Mohammed, Muhammed, Mohammad وMohamed، وهو ما من شأنه أن يجعله رقم واحد في قائمة الأولاد إذا تم أخذ تلك الفروق في الحسبان”.
وبدلاً من ذلك اعتلى اسم أوليفر قائمة الأولاد، بينما تُسيطر إميليا على الفتيات بأعداد وصلت 6941 و5158 على التوالي.

 

مسلمون في بريطانيا

اهتمام الإسلام بالأسماء

دعا الإسلام إلى اختيار الأسماء الحسنى للأولاد معتبراً أنّها من أولى حقوق الوالدين على أولادهم، فقد ورد أنّ رجلاً جاء إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وسأله: ما حقّ ابني هذا؟. فأجاب صلى الله عليه وسلم: “تحسِّن اسمه وأدبه وتضعه موضعاً حسناً”.
وربط الإسلام بين تسمية الولد ونداء يوم القيامة حينما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم في ما ورد عنه: “استحسنوا أسماءكم فإنّكم تُدْعَوْن بها يوم القيامة…”
وبما أنّ خاتم الأنبياء محمّداً صلى الله عليه وسلم هو نبي الرحمة وخاتم المرسلين وأفضل قدوة فيهم، فقد ورد الحثّ الأكيد على التسمية باسمه الشريف.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.