مجتمع

فتاة سعودية تلجأ للمحكمة للزواج من شاب رفضه شقيقها.. والقاضي يزوجها بعد نقل ولايتها

 

تناقلت وسائل إعلام عربية، خبر إصدار إحدى المحاكم الشرعية بالمملكة العربية السعودية حكماً بنقل ولاية فتاة إلى القاضي، بعدما رفعت دعوى ضد شقيقها، لمنعه إياها من الزواج دون أسباب شرعية، في سابقة هي الأولى من نوعها.

 

ووفقاً لما أوردت صحيفة “سبق”، أقامت الفتاة المذكورة دعوى ضد شقيقها، الذي يعتبر طبقا للنظام القائم في السعودية، وصيا عليها، واتهمته بالتعنت في رفض جميع الخطّاب الذين تقدموا إليها، طيلة السنوات الماضية، لأسباب غير شرعية، مُطالبةً بنقل الولاية منه إلى الحاكم الشرعي، لتمكينها من الزواج.

وقد دافع المدعى عليه (الشقيق)، عن تصرفه أمام المحكمة، خلال جلسات الاستماع، بزعم أنه لم يتقدم سوى شخص واحد للزواج منها، لافتًا إلى أن رفضه جاء بسبب عدم صلاحية الشخص المُتقدم للزواج منها.

وتولّت المحكمة الشرعية، الاستماع إلى الخاطب الذي أعرب عن رغبته في الزواج من المدعية، وأحضر شاهدي عدل، فشهدا بكفاءته وصلاحيته، كما أحضرت المدعية شاهدي عدل، فشهدا بعضل المدعى عليه، لها.

سابقة وحملة 

ويعتبر إجراء نقل الولاية من الأخ إلى الحاكم الشرعي، سابقة أولى من نوعها، خاصة في ظل قانون الولاية المفروض على المرأة السعودية والذي يسمح لأي ذكر كان صغيرا أو كبيرا من أفراد عائلتها، بالتحكم فيها وتقرير مصيرها وتقييد حريتها في التنقل وقدرتها على العمل. 

وقد دفعت هذه السابقة إلى إطلاق حملة #سعوديات_نطلب_اسقاط_الولايه562، من قبل ناشطات سعوديات على موقع التواصل الاجتماعي، حيث طالبن بإسقاط الوصاية الذكورية وتشريع قوانين لحمايتهن.

تفاعلات

وانقسم نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حول هذه الحادثة، بين الرفض  والترحيب، حيث اعتبر محمد العامري، أن الولاية لا يمكن أن تنتقل دون إذن شرعي وأن من حق الشقيق مقاضاة القاضي، الذي نزع منه حق الوصاية.

وعلى نفس الصفحة، رحبت الناشطة السعودية فاتن إبراهيم القاسم، بهذا الإجراء، قائلة: “زغردي يا انشراح اللي جاي أجمل من الي راح”.

ورغم التغييرات التي حظيت بها المرأة السعودية مؤخرا من حرية قيادة السيارة وحضور الملاعب، فهي ما تزال إلى اليوم تعاني من فرض نظام الولاية أو الوصاية الذكورية. وتكافح ناشطات من أجل وضع حد لهذا النظام في المملكة.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.