منوعاتسياسة

مغردون مصريون: “يناير_حلم_ومكملينه”

#25_يناير

 

يحتفي رواد موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” في مصر، بطريقتهم الخاصة بالذكرى السابعة للثورة المصرية، حيث أطلقوا عدة أوسمة وهاشتاغات،  استرجعوا من خلالها ذكريات الثورة وأبرز الأحداث التي عاشها المصريون منذ 25 يناير 2011 إلى حد الآن.

وقد دشن رواد موقع التدوين الصغير “تويتر”، عدة أوسمة احتفاء بثورة#25_يناير التي تصدرت قائمة التغريدات الأكثر تداولا في مصر.

هاشتاغ #25_يناير

ويرى عدد من رواد موقع “تويتر” أن ثورة يناير هي أفضل حدث شهدته مصر في التاريخ، إلا انها أفتكت من الثوار لتمارس عليهم أبشع أشكال القمع والديكتاتورية.

وأطلق عدد من رواد موقع “تويتر”  وسم #25_يناير الذي تم تداوله المصريون بطريقة واسعة، حيث كتبت احدى المصريات على موقعها قائلة:”نستاهل أكتر من كده طول ما إحنا بيتمارس علينا القمع وبنسلب الارداة …يبقي الخضوع والاستكانه نتيجتهم المهانه” ، تدوينة أرفقتها بوسم ‎#25_يناير.

وفي تغريدة أخرى تحت نفس الوسم كتب أحد المغردين قائلا” 7 سنين بالكمال والتمام مضت على ثورة يناير
7 سنين أصبحنا فيها مملكة كوميدية، باحداث مسخرة على رأسها ديكتاتور مخبول ومهزئ منه لله إلي سرق الحلم منه لله الاعلام الي كله حمير وبتنهئ الرحمة لشهداء الثورة الي ضحو بحياتهم علشان المبداء”.

واسترجع المغردون أجمل الذكريات والهتافات التي نادوا بها إبان الثورة المصرية التي نجح فيها المصريون بالإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي حكم مصر لمدة ثلاث عقود متتالية دون منافس.

وفي الذكرى السابعة للثورة المصرية ترحم المصريون على أرواح الشهداء الـ850 الذي سقطوا في ثورة 25 يناير، والذين بفضل دمائهم الزكية تمكنوا من إزاحة نظام مبارك على حد تعبيرهم.

#يناير_حلم_ومكملينه

وسم أخر أطلقه رواد المحرك الصغير “تويتر”، تحت إسم #يناير_حلم_ومكملينه، تعبيرا منهم على أن الثورة المصرية حلم لم يكتمل، موجهين انتقاداتهم للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي اتهموه بإفتكاك ثورتهم.

وقال أحد رواد موقع تويتر: “مصر المخطوفة المخروسة وضعها مزري منذ أكثر من 60 عاما، وبعد انقلاب 2013 أصبحت خارج التاريخ، ليست على الخريطة السياسية ولا على أي خريطة أخرى، انزوت في جحر العسكر يفتتها كيف يشاء، فمتى يتكاتف أهلها لاستخلاصها من براثنهم ويعيدوا لها مكانتها”.

وبدورها، كتبت لمياء القاضي على حسابها الخاص “تويتر” قائلة :” ثورة يناير هى اهم انجازات الشعب المصرى “.

وقد أطلق مغردون آخرون هاشتاغ تحت اسم الثورة المصرية وتداول عددا من الصور والفيديوهات التي استحضروا من خلالها ما عاشه المصريون زمن الثورة من أحداث دامية ذهب ضحيتها 850 شهيدا.

وشهدت مصر ثورة 25 يناير 2011 التي تزامنت بداية أحداثها مع الإحتفال السنوي بعيد الشرطة، حيث لم يتوقع نظام حسني مبارك أن تتحول مظاهرة قليلة العدد دعا إليها بعض نشطاء موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” للتعبير عن احتجاجهم على ممارسات الشرطة التي تسببت في مقتل عشرات المصريين تحت التعذيب، إلى مظاهرات حاشدة أسقطت نظام دكتاتوري.

وخرجت مظاهرات حاشدة استمرت 18 يوما قضاها المحتجون في ميدان التحرير وميادين المحافظات ولم يغادروها حتى الإطاحة بنظام الرئيس حسني مبارك الذي قضي أكثر من 30 عامًا في حكم البلاد.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.