سياسة

كتاب جديد يكشف نجاة عرفات من محاولة اغتيال في قلب المتوسط

ثقافة

 

كشف الصحفي الاستقصائي رونين بيرغمان في كتابه “التاريخ السري للاغتيالات االمستهدفة من قبل إسرائيل” الذي صدر مؤخرا، محاولات رئيس الوزراء الاسرائيلى السابق ارييل شارون، اغتيال الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بطرق عديدة ومختلفة، من بينها امر الجيش بإسقاط طائرة مدنية فوق البحر المتوسط.

وقال انه في الفترة الممتدة بين تشرين الثاني / نوفمبر 1982 وكانون الثاني / يناير 1983، أي بعد شهر من انتهاء عملية السلام في الجليل، المعروفة أيضا باسم حرب لبنان الأولى. تم إيقاف العملية الإسرائيلية لاغتيال رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات في اللحظة الأخيرة من قيبل القائد العام للقوات المسلحة الاسرائيلية.

وجاء القرار بعد أن وضعت القوات الجوية خطة مفصلة تحدث عنها بيرغمان، في صحيفة نيويورك تايمز،يوم الثلاثاء  23 من يناير/ كانون الثاني 2018: “عندما ذكرت وكالة الاستخبارات الإسرائيلية، الموساد، أن عرفات كان يحلق في رحلة تجارية مع مساعديه، قرر شارون استهدافها مباشرة”.

وتابع:” أنشأت اسرائيل فرقة عمل خاصة لاغتيال عرفات، وأطلق على العملية اسم السمكة الذهبية”.

وتلقت تسوميت، وهي وحدة الموساد المسؤولة عن التجنيد في الخارج، تقارير من اثنين من المخبرين داخل منظمة التحرير الفلسطينية، ان عرفات سوف ينطلق من اثينا فى اليوم التالى فى طائرة خاصة متوجهة الى القاهرة.

وقامت سيزاريا، وهي وحدة الموساد المكلفة بعملية الاستهداف، بإرسال اثنين من العناصر على الفور لجمع المزيد من المعلومات. وقاموا باستغلال التذبذب الأمني في مطار اثينا، وانتظروا عرفات فى المنطقة التى توقفت فيها الطائرات الخاصة.

وظل شارون يضغط باستمرار على الجنرال رافائيل ايتان، رئيس اركان قوات الدفاع الاسرائيلية، من اجل المضي قدما فى العملية.

ووضعت القوات الجوية مقاتلات من طراز اف -15 فى حالة تأهب للاقلاع فورا من قاعدة تيل نوف الجوية، فيما حذّر القائد العام للقوات المسلحة، دايفيد إيفري، من ذلك وأطلع الطيار الرئيسي نفسه. وقال انه مدرك لمخاطر القرار، الذي ستكون نتائجه كارثية إذا أسقطت إسرائيل الطائرة الخاطئة. وأمر للطيار ألا يطلق النار من دون موافقة أخيرة”. حتى في حالة ورود مشكلة في الاتصالات.

وفى الساعة 2:05 بعد الظهر في 23 أكتوبر / تشرين الأول، أطلع أحد مقاتلي العملية في مقر الموساد. مؤكدا الإشارة الايجابية لوجود عرفات فيها. وأفاد بأنه شاهده ورجاله يقومون بالاستعدادات النهائية على متن دك-5 رسم على ذيلها رسمت بالأزرق مع علامات بنية ورقم تسجيل 1169.

وقال إيفري لرونين:” لم يتضح لي لماذا سيتوجه عرفات الى القاهرة. ووفقا للمعلومات الاستخبارية، لم تكن له مهمة هناك. وفي حالة ذهابه، لماذا يتنقل في هذا النوع من الطائرات ؟ وطلبت من الموساد التحقق من الرجل “.

وفى الساعة 4:30 بعد الظهر ذكر النشطاء ان الطائرة اقلعت. حصل إيفري على أمر رسمي، عبر الهاتف، من إيتان: “أطلق عليه الرصاص”. وقال ايفرى ان طيارين من طراز اف – 15 تأهبوا لإقلاع، حيث لن يستغرق الأمر وقتا طويلا لاعتراض طائرة عرفات البطيئة.

وبعد 25 دقيقة من اقلاع المقاتلين، تم الاتصال بمقر الموساد وتكلم شخص بصوت حرج ” هناك بعض الشكوك”. في الوقت الذي أصرت فيه مصادر للموساد على ان عرفات لم يكن بالقرب من اليونان، وان الرجل الذي على متن الطائرة لا يمكن ان يكون عرفات.

وفى الساعة 5:23 مساء، جاء تقرير اخر يؤكد ان الرجل هو فتحي عرفات، شقيق ياسر الأصغر، وهو طبيب أطفال ومؤسس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. وكان معه 30 طفلا فلسطينيا من الجرحى الناجين من المذبحة التي ارتكبتها ميليشيات الكتائب المارونية اللبنانية في مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت قبل شهر. وكان فتحي عرفات يرافقهم الى القاهرة لتلقي العلاج.

وأضاف بيرغمان في كتاب،ه انه تم وضع خطط اخرى لاغتيال عرفات، بما فى ذلك خطة تحاول اقناع سجين فلسطينى باغتيال زعيمه عن طريق غسل دماغه.

كما قام ثلاثة ناشطين إسرائيليين بالسفر إلى لبنان للقاء الزعيم الفلسطيني. وقال بيرغمان ان الخطة تهدف الى قصف المقابلة، إلا انه تم تغيير مسار الصحفيين وتعذر على فريق العملية متابعتهم.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “كتاب جديد يكشف نجاة عرفات من محاولة اغتيال في قلب المتوسط”

  1. هل افهم من هذه المقاله ان عرفات كان يوما عدوا لاسرائيل ؟ وهل كان يوما خطرا على دوله اسرائيل ؟ هل يظن كاتب المقاله الغبي بان الناس اغبياء مثله ؟ هل هناك انسان خدم اسرائيل اكثر من عرفات ؟ عرفات قدم لاسرائيل خدمات اكثر مما قدم بلفور وروتشيلد والانجليز والامريكان والفرنسيين مجتمعين – دعونا مما يقال في الاخبار واقراوا بين السطور – ابدا من الاخر – اليس عرفات هو من تنازل رسميا عن 78% من فلسطين لاسرائيل ؟ اليس هو من قمع كل فلسطين مقاوم لاسرائيل ؟ الم يعتقتل ويقتل ويسجن كل فلسطيني حر لارضاء اخوته اليهود ؟ اليس هو من شتت القوات الفلسطينيه في بلاد العالم ؟ اليس هو من اخرج القوات الفلسطينيه من لبنان ؟ الس هو المسؤول عن الانشقاق الدموي مع ابو موسى وجماعته ؟ اليس هو المسؤول الاول عن مجزره صبرا وشاتيلا ؟ اليس هو المسؤول عن مجازر ايلول في الاردن ؟ اليس هو من اخرج المقاومه من الاردن ؟ اليس هو المسؤول عن تصفيه النجار وابو اياد وابو جهاد وعشرات امثالهم ؟

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.