منوعات

واتساب تطلق رسمياَ تطبيقا خاصا للأعمال … هذه ميزاته

تكنلوجيا

بعد ما راج حول إختبار شركة واتساب تطبيقا خاص بالأعمال لتسهيل التواصل مع الزبائن، أعلن تطبيق التراسل الفوري الشهير “واتساب” رسمياً، الخميس، عن إطلاق تطبيق”whatsapp_business  ” الموجه لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية صغيرة الحجم، حيث سيعمل التطبيق على إعطاء الشركات وجود طابع رسمي، ويتيح للأنشطة التجارية التعامل مع الزبائن بسهولة من خلال الأدوات التي يوفرها.


وأكدت الشركة أن التطبيق الجديد “اواتساب للأعمال”، لذي بات متاحا للتنزيل في اندونيسيا، إيطاليا، المكسيك، وبريطانيا والولايات المتحدة، وسيتاح تدريجياً خلال الأسابيع المقبلة في كافة دول العالم،  لن يؤثر على المستخدمين العاديين، بحيث سيستمر المستخدم في السيطرة الكاملة على الرسائل التي يتلقاها.

كما يدعم خدمة واتساب ويب لاستخدامها من أجهزة الكمبيوتر كما هو الحال مع تطبيق واتساب التقليدي.


وقد تم إنشاء whatsapp business بناءً على تطبيق واتساب الرسمي، حيث يملك التطبيق الجديد جميع مزايا التطبيق الرسمي من حيث القدرة على إرسال الوسائط المتعددة، والمكالمات المجانية، والرسائل الدولية، ودردشة المجموعة، فضلًا عن مزايا التطبيق التقليدية.


وكشفت شركة “واتساب” أن 80% من الشركات الصغيرة أفادت خلال الفترة التجريبية للتطبيق الجديد بأنه ساعدها للتواصل بشكل أفضل مع زبائنها، مشيرة إلى أن ما يميز التطبيق الجديد يتميز أنه سينشئ ملف خاص بكل شركة يمكن من خلاله عرض معلومات هامة للمستخدمين مثل توصيف عن عمل الشركة ومنتجاتها وعنوان البريد الإلكتروني والمتاجر وحتى موقع الشركة.


وذكرت أن تطبيق ” whatsapp business “،  يزود الشركات إحصائيات مبسطة عن الرسائل المتبادلة مع المستخدمين مثل عدد الرسائل المقروءة من قبلهم لمعرفة إن كانوا يهتمون أم يتجاهلون الردود. كما يدعم بعض الأدوات المميزة لتسهيل التواصل للشركات مثل الردود الجاهزة المخزنة مسبقاً ورسائل الترحيب والرسائل الخاصة بوضعية الخارج وهي عندما لا تكون الشركة متصلة للرد على الاستفسارات.

أبرز مزايا تطبيق whatsapp business

 

•  إمكانية تثبيت واتساب للأعمال وتطبيق واتساب الرسمي على هاتف واحد، وتفعيل كل تطبيق برقم مختلف عن الآخر.
•  يتيح للمستخدمين التعرف على الأعمال التي تقوم بها الشركة والبريد الإلكتروني وعنوان المتجر والموقع الإلكتروني، كما يأتي التطبيق مع أدوات ذكية للرسائل تساعد على توفير الوقت وذلك عن طريق توفيرها لردود سريعة على الأسئلة المتداولة.
•  يوفر أدوات قياس تتيح لك الاطلاع على البيانات الهامة على غرار عدد الرسائل التي تم إرسالها وتسليمها وتمت مشاهدتها بنجاح.
•  يتوفر واتساب للأعمال على أجهزة سطح المكتب عن طريق WhatsApp Web.
•  سيتم تمييز حساب الشركة عن الحساب الشخصي عن طريق إدراج حساب الشركة كحساب نشاط تجاري، ومع مرور الوقت سيكون لبعض الشركات حسابات مؤكدة بعد التأكد من رقم هاتف الحساب ورقم هاتف النشاط التجاري.
•  يمكن تفعيل واتساب للأعمال عن طريق رقم هاتف ثابت.
•  يمكن للمستخدمين استعادة النسخ الاحتياطي للدردشات من تطبيق واتساب الرسمي إلى تطبيق واتساب للأعمال.
إجراءات لمكافحة الإحتيال

 

في ظل الانطلاقة الجديدة لتطبيق واتساب للأعمال، يتوقع أن تستغل مجموعات الاحتيال حسابات وهمية تنتحل صفات الشركات، لذا عليك التأكد جيدا قبل مراسلة أي حساب. ومن أجل معرفة الاختلاف بين حساب واتساب العادي وحساب واتساب للأعمال، يكفي أن تذهب إلى الملف الشخصي وسيظهر نوع الحساب.

 

تأكد جيدًا أن الحسابات الرسمية لن تسألك أبدًا عن معلوماتك الخاصة عبر واتساب، البريد الإلكتروني والحساب المصرفي على سبيل المثال لا الحصر. ومن أجل مساعدة واتساب في محاربة الحسابات الوهمية، يكفي أن تدخل إلى المحادثة ثم تضغط على القائمة وتختار “الإبلاغ عن إزعاج”، ثم قم بحجب الحساب من خلال “حظر”.

 

اختبار تجريبي


وللإشارة فقد ظهرت مؤخراً نسخة تجريبية من واتساب لنظام ويندوز موبايل تحمل رقم الإصدار 2.17.234. أبرز ما تقدمه هذه النسخة منع استخدام الرمز التعبيري “إشارة صح” في اسم المستخدم لأنه يبدو محجوز لوضعه بجانب الحسابات الموثّقة وذلك منعاً للإلتباس.


وسبق أن اختبرت واتساب خدمتها مع الشركات في بعض المجالات، لكن مع إطلاق تطبيق منفصل لتخديم الشركات سيفتح المجال واسعاً أمام العديد من القطاعات مثل الفنادق، الطيران وغيرها لاستخدام واتساب لتلقي الطلبات والحجوزات أو الإبلاغ عن التفاصيل مثل مواعيد التأخير.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

اترك رد