صحة وجمال

عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس وراء ارتفاع الوزن في فصل الشتاء

صحة وجمال

 

كشفت دراسة حديثة نشرت في صحيفة The Independent البريطانية، أن السبب الحقيقي وراء ازدياد الوزن في فصل الشتاء لا يكون فقط بسبب الأكل ، إذ يفسر ذلك أيضا بعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.

وبين باحثون في جامعة ألبرتا الكندية، أن الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد يمكن أن تنكمش عند تعرضها للضوء الأزرق المنبعث من الشمس.

وفسر بيتر لايت، الباحث الرئيسي في الدراسة التي نُشرت بدورية Scientific Reports التابعة لمجلة Nature: “عندما تخترق الأطوال الموجية للضوء الأزرق للشمس -الضوء الذي نراه بأعيننا- الجلد، وتصل إلى الخلايا الدهنية أسفله، فإنَ جزيئات الدهون يقل حجمها وتخرج خارج الجسم.بعبارة أخرى، يمكننا القول إنَ خلايانا لا تخزن الكثير من الدهون”.

وأضاف أستاذ علم العقاقير: “إذا نظرت لهذا الاكتشاف من زاوية أخرى، ستجد أن تعرضنا لأشعة الشمس بشكل أقل لثمانية أشهر في العام في المناطق ذات المناخ الشمالي ربما يعزز تخزين الدهون، ويُسهم في زيادة وزن بعضنا خلال الشتاء”.

وحذر أن دراسته تُعتبر تأييدا لفكرة التعرض لضوء الشمس كوسيلة لإنقاص الوزن.

وقال إنه من الضروري إجراء أبحاث أكثر للخروج بنتائج واضحة، بشأن القدر الذي يحتاجه الجسم من أشعة الشمس لدفع الخلايا الدهنية إلى الانكماش.

وأضاف لايت أنَّ اكتشافه كان “مصادفة”، وأنَ فريقه كان يخطط لدراسة كيف يمكن استخدام الضوء لهندسة الخلايا الدهنية لإنتاج الأنسولين، وذلك لمساعدة مرضى السكري من النوع الأول.

وتابع: “ما زال الوقت مبكرا، وافتراض أنَ الضوء الذي يُنظم الساعة البيولوجية للإنسان ونستقبله بأعيننا من الممكن أن يكون له نفس التأثير على الخلايا الدهنية القريبة من الجلد لا يعد قفزة علمية كبيرة”.

وقال إنه من الضروري إجراء أبحاث أكثر للخروج بنتائج واضحة، بشأن القدر الذي يحتاجه الجسم من أشعة الشمس لدفع الخلايا الدهنية إلى الانكماش.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

اترك رد