ثقافة

مسرحية “صولو” المغربية: الأفضل في مهرجان المسرح العربي

ثقافة

 

فازت المسرحية المغربية ” صولو ” بمرتبة الأفضل في السباق المسرحي لمهرجان المسرح العربي الذي احتضنته تونس مؤخرا.

وهذه المسرحية لفرقة “اكون” للثقافة والفنون من المغرب وهي للمخرج محمد الحر وتقوم بأدوار البطولة فيها كل من آمال بن جدو وسعيد الهراسي وجميلة الهوني وهدى زبيد ومحمد ابا صالح ومحمد عسيلة وصلاح مقرة.

هذا وقد سبق ان فازت هذه المسرحية بجائزتين في الدورة الأخيرة لأيام قرطاج المسرحية وهي جائزة أفضل ممثلة لآمال بن جدو مناصفة مع الممثلة السورية نوار يوسف وجائزة أفضل ممثل لسعيد هراسي مناصفة مع الممثل السوري سامر عمران .

هذا وقد حصدت هذه المسرحية أيضا مجمل الجوائز في الدورة الأخيرة لمهرجان المسرح الوطني بتطوان بالمغرب.

 

 

ومسرحية صولو هي بمثابة طرح “دراماتورجي”  مقتبس من الرواية الشهيرة ليلة القدر للكاتب المغربي الطاهر بن جلون وقام بتعريبها محمد الشركي.

اما بالنسبة الى المضمون العام لهذا العمل الفني فهو يتطرق الى التحرر والانعتاق انطلاقا من معاناة المرأة في مجتمع يقوم على الهيمنة الذكورية التي تتخذ تجليات مختلفة.

 

تتويج مسرحية صولو

 

وهو يحاول تسليط الضوء على التطلع الى التحرر والعيش وفق الميولات والقناعات الفردية والقطع مع النمطية المفروضة على التفكير والتعبير والتعامل مع الآخر.

وقد عمل المخرج محمد الحر على ان يقدم هذا المضمون من خلال توظيف مؤثرات ركحية جمالية واختيارات حوارية تدفع بالمسار الدرامي نحو الأسلوب المباشر في الطرح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد