الرئيسيسياسة

انتخابات حاسمة ينتظرها العالم في 2018

حصاد 2017

 

يعيش العالم في العام المقبل على وقع الانتخابات التي قد تكون مصيرية لدى العديد من الرؤساء، بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي والفنزويلي نيكولاس مادورو، فيما ستكون  2018 اختبارا سياسيا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي ما يلي أبرز المحطات الانتخابية للسنة المقبلة:

بوتين لولاية رابعة

تجرى الانتخابات الروسية في 18 مارس/ أذار 2018، وقد قدم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين ملف ترشحه لولاية رابعة. وفي صورة فوزه في هذه الانتخابات سيظل بوتين رئيسا لروسيا إلى سنة 2024.

ومن المنتظر أن يواجه بوتين في هذه الانتخابات المرشحين التقليديين للحزب الشيوعي والحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ومرشحين مستقلين، على غرار مقدمة التلفزيون وسيدة الأعمال كسينيا سوبتشاك.

قد ترحل ميركل

تنطلق المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في جولة جديدة من المشاورات لتشكيل الحكومة الائتلافية، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر جانفي/ يناير 2018. وتواجه ميركل صعوبات في تشكيل الحكومة بسبب عدم حصول حزبها في الانتخابات على الأغلبية.

وفي صورة فشل ميركل في تشكيل الحكومة، فإنه يخول لرئيس البلاد الدعوة إلى انتخابات مبكّرة في نفس السنة. وكانت ميركل رفضت الاستقالة مؤخرا وأكدت أنها ستترشح مرة أخرى في صورة تنظيم انتخابات مبكرة، في حين أشار استطلاع حديث لآراء الناخبين في ألمانيا إلى أنّ 47 في المائة من الناخبين الألمان يؤيّدون ترك ميركل لمنصبها.

الانتخابات المصرية

تشهد مصر السنة المقبلة ثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير. لكن لم يتم إلى حد الآن تحديد تاريخ هذه الانتخابات. ويتوقع أن تكون خلال الفترة من 8 فيفري إلى 8 ماي. وتنص المادة 141 من الدستور المصري على ألاّ تبدأ إجراءات الانتخاب قبل أكثر من 120 يوما من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية في 7 جوان/ يونيو 2018. ويواجه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي إلى حد الآن 4 مرشحين وهم أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق في عهد حسني مبارك والمحاميين خالد علي وعاطف لبيب ورجل الأعمال محمود رمضان.

 

أول اختبار انتخابي لترامب

في 6 نوفمبر 2018 تجرى انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد أول اختبار انتخابي للرئيس دونالد ترامب. وتشمل هذه الانتخابات قرابة ثلث أعضاء مجلس الشيوخ (36 مقعدا) ،كما تشمل الانتخابات حكام الولايات 36.

كاسترو يتخلى

من المنتظر أن يسلّم الرئيس الكوبي الحالي راوول كاسترو الرئاسة إلى اللجنة الوطنية للانتخابات في أفريل المقبل، التي ستتولى اجراء انتخابات لاختيار رئيس جديد لكوبا. ويبلغ كاستور من العمر 86 عاما. وقد تسلم الحكم منذ سنة 2008، بعد أن أمضى عامين في خطة رئيس لمجلس الدولة إثر استقالة شقيقه الأكبر فيدل كاسترو بعد 49 عاما من الحكم.

انتخابات برلمانية في العراق ولبنان

حددت المفوضية العليا للانتخابات في العراق موعد 15 ماي 2018 لإجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية. وقد أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي تمسك الحكومة العراقية بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في ظل دعوات لتأجيلها بسبب أزمة النازحين الذي تجاوز عددهم مليونين، وقد لا يستطيعون العودة إلى مدنهم والمشاركة في الانتخابات.

كما ستشهد لبنان في نفس الشهر وتحديدا في 6 ماي القادم الانتخابات النيابية. وكان البرلمان اللبناني قد مدّد ولايته 3 مرات منذ انتخاب أعضائه الحاليين في 2009.

انتخابات فنزويلا

تشهد فنزويلا السنة المقبلة انتخابات رئاسية، وقد اتخذ الرئيس الحالي نيكولاس مادورو قرارا بإقصاء أحزاب المعارضة التي قاطعت الانتخابات البلدية التي جرت في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2017.  

الانتخابات البلدية في تونس

تجرى في تونس يوم 6 مايو/ أيار 2018 أول انتخابات بلدية بعد ثورة 14 جانفي 2011. وستكرّس هذه الانتخابات أحد أهم أبواب الدستور التونسي الجديد المصادق عليه في 2014، والمتعلقة باللامركزية والسلطة المحلية، حيث سينتخب التونسيون بعد ذلك المجالس المحلية والجهوية.

كما ستمثل هذه الانتخابات أول اختبار للأحزاب، وذلك بعد الانتخابات العامة في موفى سنة 2014.

 

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.