مجتمع

2017: عام الهاشتاغات العربية

حصاد 2017

أيام قليلة ويسدل الستار عن سنة 2017 التي حملت في طياتها العديد من الأحداث السياسية والإجتماعية في مختلف دول العالم.

أحداث لاقت تفاعلا كبيرا، وانتشارا واسعا على موقع التواصل الإجتماعي”تويتر”، بعد أن اختزلها المغردون في عدة أوسمة تصدرت قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا على هذا المحمل، من بينها التصدي لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعتبار القدس المحتلة عاصمة إسرائيل، والحملة العالمية التي أطلقت للتصدي لظاهرة التحرش وغيرها من الأحداث التي تحولت إلى هاشتاغات يتبادلها رواد موقع تويتر.

هاشتاغ #القدس_عاصمة_فلسطين

بعد القرار الظالم الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 6 ديسمبر 2017 باعتبار القدس المحتلة عاصمة “إسرائيل”، بفترة وجيزة اشتعلت منصة تويتر بهاشتاغ “القدس عاصمة فلسطين”،الذي تصدر المرتبة الأولى على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في تلك الفترة.

 #تونس_تؤدب_الإمارات

احتل هاشتاغ تونس_تؤدب_الإمارات مرتبة متقدمة في لائحة الهاشتاغات الأكثر تداولا في تويتر ليحصد أكثر من 30 ألف تغريدة في أقل من 24 ساعة في السعودية.

وعبر المغردون عن تضامنهم مع المرأة التونسية منتقدين قرارا الإمارات بمنع التونسيات من السفر إليها.

كما وصف المغردون قرار الإمارات بالعنصري الذي طال التونسيات وأثنوا على القرار التونسي بتعليق الرحلات نحو الإمارات ووصفوه بالمشرف.

#عربيات_ضد_التطبيع

أطلقت مجلة المرأة العربية حملة لاقت رواجا كبيرا على مواقع التواصل الإجتماعي، كما تفاعل معها عدد كبير من من الوجوه الإعلامية والسياسية والفنية.

كما انتشر هاشتاغ #عربيات_ضد_التطبيع، على مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” و”فايسبوك”، عبر من خلاله رواد هذه المواقع على رفضهم القاطع للتطبيع ومنددين بسياية الدول العربية المطبعة مع الكيان الصهيوني.

#أنا_أيضا

انتشرت في شهر أكتوبر الفارط، على مواقع التواصل الإجتماعي حملة، لاقت رواجا كبيرا، تطالب النساء في جميع أنحاء العالم بمشاركة تجاربهن حول التحرش في هاشتاغ أنا أيضا، الذي يطلق صرخة ضد المتحرشين والمجتمع الذي يتكتم على المشكلة.

وقد تفاعل مع هذا الوسم الذي إكتسح منصة تويتر وتصدر المراتب الأولى عالميا، عدد من الوجوه الفنية والسياسية البارزة في العالمة وهو ما ساهم في نجاح الحملة العالمية ضد التحرش.

سنة الهاشتاغات في قطر

دشن نشطاء على موقع التدوين الصغير  “تويتر” هاشتاغا لقي صدى واسعا بين المغردين تحت عنوان “#غزو_قطر” استنكروا من خلاله نية دول الحصار غزو قطر عسكريا في بداية الأزمة لو لا تدخل بعض الدول كالكويت وتركيا.

كما أطلق نشطاء العالم الصغير “تويتر” هاشتاغا آخر #ميناء_حمد، الذي تصدر مواقع التواصل الإجتماعي، وثمن عدد هائل من المغردين عزيمة وقوة قطر وقدرتها على مواصلة العمل من أجل النهوض بالتنمية الاقتصادية، وتواصل نمو مشاريعها الاقتصادية رغم الحصار الذي فرض عليها.

وأكد المغردون أن الافتتاح الرسمي لميناء حمد يعطي رسالة قوية لدول الحصار وقدرة قطر على كسر الحصار المفروض عليها، واصفين افتتاح ميناء حمد بالقفزة الاقتصادية الاستراتيجية.

وقد حققت دولة قطر خلال سنة 2017 نجاحات قياسية على جميع الأصعدة رغم الحصار الذي فرضته عليها كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين في شهر جوان/ يونيو الماضي.

#قيادة_المرأة_للسيارة

أما في السعودية فقد اتسمت سنة 2017 تعتبر سنة المرأة السعودية بعد أن انتزعت بعض من حقوقها كقيادة السيارة.وقد راج وسم “قيادة المرأة للسيارة” مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، ليكون من أبرز الهاشتاغات لسنة 2017.

 

 

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.