ثقافة

أفضل الممثلين والممثلات السينمائيين في العالم لسنة 2017

حسب المهرجانات والمسابقات العالمية

 

حاز عدد من الممثلين والممثلات جوائز عن أفضل أداء في الأفلام المشاركة في المهرجانات السينمائية العالمية لسنة 2017. وفي ما يلي أبرز المتوّجين حسب المهرجانات:

 

مسابقة الأوسكار 

أفضل ممثلة 

تحصلت الممثلة الأمريكية إيما ستون على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم لالاند “la la land” وهو  فيلم رومانسي موسيقى كوميدي درامي، من تأليف وإخراج داميان تشازل، تلعب فيه إيما ستون دور (ميا)  الممثلة الطموحة.

أفضل ممثل

أما جائزة أفضل ممثل فذهبت خلال هذه المسابقة للممثل كاسي أفليك عن دوره في فيلم مانشستير عن طريق البحر “Manchester buy the sea”، وهو  فيلم دراما أمريكي يؤدي فيه أفليك دور ”لي” الذي تتغيِّر كل حياته بعد أن توفى أخوه تاركا له وصيته ويطلب منه فيها أن يكون وصياً على ابنه الذي صار مُراهقاً.

مهرجان “كان”

أفضل ممثل

فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان “كان” خواكين فينيكيس، عن فيلم “لم تكن أبدًا هنا” You Were Never Really Here، حيث لعب فيه خواكين دور مقاول تم تكليفه بمهمة إنقاذ فتاة من شبكة استغلال أطفال.

أفضل ممثلة 

أما جائزة أفضل ممثلة، فنالتها ديان كروغر، عن دورها بفيلم The Fade، وهي ممثلة ألمانية و عارضة أزياء سابقة، عُرفت من خلال أدوارها في أفلام شهيرة مثل طروادة. وقد أهدت كروغر الجائزة عند تسلمها إلى “ضحايا الإرهاب”. ويطرح الفيلم تساؤلات عن أوروبا اليوم، وخاصة قضايا مثل كراهية الأجانب، وصعود اليمين المتطرف.

 

 

 

 

 مهرجان البندقية 

أفضل ممثلة 
حظيت الممثلة الأنكليزية شارلوت رامبلينج، عن دورها في فيلم “Hannah” على جائزة أفضل ممثلة سينمائية. ويندرج الفيلم ضمن تصنيف الدراما، وهو من إخراج أندريا بالاورو.

أفضل ممثل 

وكانت جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي سنة 2017 من نصيب الفلسطيني كامل الباشا، عن دروه في  فيلم “القضية 23″، الذي يتقمص فيه شخصية المهندس ياسر الذي يعمل في شركة كلّفتها إدارة الحي بترميم المنازل، وبتفقد المخالفات في الشارع بمخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

مهرجان بوليود بنيويورك 

أفضل ممثلة

فازت الممثلة كونوكونا سان شارما  Konkona Sen Sharma بجائزة أفضل ممثلة عن دوها بفيلم “أحمر شفاه تحت البرقع”.  “Lipstick Under my Burkha ” ويروي  الفيلم حياة السرية لأربع نساء من مختلف الإعمار في بلدة صغيرة في الهند كما أنهن يبحثن عن ممارسة مختلفة أنواع الحرية.

أفضل ممثل

وذهبت جائزة أفضل ممثل لسوشانت سينغ راجبوت في فيلم ” Dhoni”.

مهرجان القاهرة

أفضل ممثل

حصل الفنان التونسي رؤوف بن عمر، على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم “تونس الليل”، للمخرج إلياس بكار، وطرح في هذا العمل أزمة المثقف في تونس.

 

أفضل ممثلة

فازت الممثلة ديماوند بو علي بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي عن دورها في فيلم “في سوريا”. ويُظهر الفيلم معاناة أسرة سورية محبوسة داخل منزل، تُديره الأم.

 

 

أيام قرطاج السينمائية

أفضل ممثل

حصل على جائزة أفضل أداء لدور رجالي الممثل التونسي عبد المنعم شويات، لدوره في فيلم “مصطفى زاد” لنضال شطا.

أفضل ممثلة 

وحازت جائزة أفضل أداء لدور نسائي في أيام قرطاج السنيمائية الممثلة فيرونيك تشاندا بيا  Véronique Tchanda Beya لدورها في فيلم فيليستي. وتؤدي فيه فيرونيك دور امرأة تتصف بعزة النفس تعيش حرة وتعمل مغنية في ملهى ليلي بكينشاسا ويتغير نمط حياتها عندما يتعرض ابنها ذو الأربعة عشر ربيعا إلى حادث مرور.

مهرجان الإسكندرية

حصدت الفنانة هند صبري “جائزة فاتن حمامة” لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي  “زهرة حلب”، أما جائزة “عمر الشريف” لأفضل ممثل فذهبت للفنان محمد الأحمد عن الفيلم السوري “رجل وثلاثة أيام” .

الوسوم

رحاب الخترشي

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في علم الإجتماع

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.