رياضة

2017 سنة انتعاشة الرياضة النسائية الفلسطينية

عاشت الرياضة النسائية الفلسطينية خلال سنة 2017 تقدما وانفراجا مسبوقا في مختلف الرياضات الجماعية والفردية وحتى على مستوى التحكيم، حيث تم تنظيم بطولات ودورات هي الأولى من نوعها في قطاع غزة، وهذا ما يفتح طموح المرأة الرياضية الفلسطينية إلى أن تشارك في مسابقات إقليمية ودولية في مختلف الاختصاصات.

اقتحام رياضة الفن النبيل

تمكنت المرأة الفلسطينية سنة 2017 من اقتحام عالم الملاكمة، وذلك بعد إطلاق الاتحاد الفلسطيني للملاكمة فعاليات الدورة التأسيسية الأولى للملاكمة النسوية في محافظات غزة.

وشاركت في تلك الدورة التي تعد الأولى من نوعها بعد تأسيس اتحاد الملاكمة الفلسطيني، 25 ملاكمة معظمهن من خريجات كلية التربية الرياضية، والمهتمات بالرياضة النسوية. واستمرت أسبوعين بواقع 6 لقاءات، وهي دورة تدريبية تأسيسية، وتمحورت حول أسس التدريب ومبادئه وقوانين لعبة الملاكمة.

أول ناد للبيسبول والسوفتبول

 

بعد مصادقة وزارة الشباب والرياضة على الاتحاد الفلسطيني للبيزبول مطلع هذا العام 2017، تم تأسيس الفريق الأول لهذه الرياضة من قبل الرياضي الفلسطيني محمود الطافش، الذي كان قد تلقى بدوره دورة تدريبية في مصر ليعود إلى غزة ويعقد دورة تعريفية في أكتوبر 2016 مستهدفا الهواة الفلسطينيين.

وشهد اتحاد اللعبة انضمام 60 فتاة من خمس محافظات لتلقي التدريبات على رياضة البيزبول، مشكّلات نواة الفريق الأول للإناث في غزة.

ومع انطلاق أول بطولة محلية للفتيات، لاقت هذه البطولة نجاحا وإقبالا كبيرين فضلا عن حضور جماهيري كبير من النساء والفتيات.

أول بطولة لسلة الكراسي المتحركة

 

نظمت اللجنة البارالمبية الفلسطينية، البطولة الأولى للكراسي للمتحركة لكرة السلة للسيدات في فلسطين، بمشاركة أربع فرق من غزة، وهي الجزيرة، والهلال، والسلام، والفارسات.

 

البطولة المفتوحة للجمباز

نظم الاتحاد الفلسطيني للجمباز بطولة فلسطين المفتوحة للجمباز، وشاركت في هذه الدورة أكثر من 60 طالبة تراوحت أعمارهن ما بين 6 و15 عاما قادمات من مختلف مناطق الضفة الغربية.

وقدمت الطالبات أداءً مميزا، واختتمت الدورة بتتويجهن، حيث فازت الطالبة جويل عمار للمرة الثانية، بالمركز الأول على مستوى الوطن، وذلك بحضور ممثل عن بلدية الخليل وعدد من الأهالي والفرق المشاركة التي تتمثل في المركز الكوري الخليل والمركز النسوي  الخليل، الصالة الرياضية الخليل، الكلية الأهلية رام الله.

وإضافة للدورة المفتوحة لجمباز الإناث، نظم الاتحاد الفلسطيني للجمباز أول دورة تحكيم للجمباز الفني “المستوى الثالث” في صالة ماجد أسعد بالبيرة، وذلك بمشاركة 34 مشاركاً ومشاركة من مختلف محافظات الضفة الغربية للحصول على رخصة تحكيم معتمدة من اتحاد الجمباز.

حكمات كرة القدم والسلة والطائرة

احتفلت خلال هذه السنة الأكاديمية الرياضية الفلسطينية بتخريج ستين مُحّكِمة رياضيّة في مجالات كرة القدم والسلة والطائرة، وخمس عشرة رياضيّة تم تأهيلهنّ وتمكينهنّ ليصبحن حكاماً في اتحادات الرّياضات المذكورة.

مبادرة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة، تمت بالتعاون بين الأكاديمية الرياضية الفلسطينية وجمعية الثقافة والفكر الحر، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع جمعية التضامن الإسبانية.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.