صحة وجمال

صالحي يديك مع فصل الشتاء

صحة وجمال

 

مع حلول فصل الشتاء، تتعرض بشرة اليدين والأظافر للعديد من المشاكل كالتشقق والخشونة والجفاف، ويعود ذلك لارتفاع نسبة الجفاف، وقلة الرطوبة، والتعرّض لأجهزة التدفئة والماء الساخن، والاستعمال اليومي لمواد التنظيف التي تجرد اليدين من الزيوت الطبيعية، ما يسبب ظهور التجاعيد عليهما باكرا.

 

ولتجنب هذه المشاكل، يُنصح باتّباع بعض الوصفات ليدين ناعمتين وأظافر قوية:

 

 لتقوية الأظافر

مكونات الوصفة: زيت الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت الصبار.

تُخلط ملعقة أكل صغيرة من زيت الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الصبار وملعقة صغيرة زيت زيتون. وبعد فرك الأطراف وزوايا الظفر بفرشاة أسنان يتم إشباعها بالخلطة جيدا لمدة عشر دقائق لكل ظفر، ثم تترك كامل اليد تحت مفعول الخلطة لمدة 10دقائق، ويمكن القيام بهذه الوصفة يوميا.

لإطالة الأظافر

مكونات الوصفة 1: عصير نصف ليمونة+ فص ثوم+ زيت زيتون.

نقسم فص الثوم  نصفين ونحك به جيدا كامل الظفر لمدة 10 دقائق، ثم نأخذ نصف الليمونة ونفرك بيها على كامل الظفر جيدا، نغسل يدينا وبعد ذلك ندهن أظافرنا بزيت الزيتون ونتركه إلى أن تتشرّبه كليا، والأفضل قضاء ليلة كاملة دون إزالته.

 

مكونات الوصفة 2: ماء الورد مع جليسرين مع خل التفاح مع عسل أبيض

ندمج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة جليسرين مع 5 ملاعق صغيرة ماء ورد.

نغمس أظافرنا جيدا في المزيج لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار هذه الوصفة كل يوم.

 

لإزالة اصفرار الأظافر

مكونات الوصفة: معجون أسنان مع عصير ليمون

نخلط جيدا ملعقة كبيرة من معجون الأسنان وملعقتين من عصير الليمون، ثم نفرك جيدا أظافرنا بواسطة فرشاة أسنان بالخليط لمدة 3 دقائق، ثم نغسل أيدينا بالماء الفاتر، ويمكن القيام بهذه الوصفة مرة في الأسبوع.

 

لنعومة اليدين

مكونات الوصفة: بطاطا مسلوقة مع زبادي مع عصير ليمون.

نحتاج لملعقتين كبيرتين من البطاطا المسلوقة مع ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة عصير ليمون، ندمج المكونات مع بعضها إلى أن نتحصل على خليط كريمي، ندهن بيه جيدا يدينا، نتركه لمدة 15 دقيقة حتى يجف تماما ثم نغسل يدينا بماء فاتر.

 

 

مقشر اليدين

مكونات الوصفة: سكر مع زيت زيتون مع عصير ليمون. 

نذيب ملعقة كبيرة من السكر الخشن في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون، نغمس أيدينا بالمزيج وندعك جيدا لمدة 4 دقائق.

 

للتخلص من التجاعيد 

مكونات الوصفة: موز مع زيت زيتون مع عسل 

نأخذ قطعة صغيرة من الموز، نضيف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، نخلط المكونات حتى تصبح على شكل كريمة ناعمة، ندهن بها اليدين ونتركها لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل بالماء البرد دون استخدام الصابون ونجفف يدينا جيدا، ويمكن اعتماد هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.