رياضة

بطلة العالم للشطرنج تقاطع دورة السعودية لعدم احترام المملكة لحقوق المرأة

 

قررت بطلة الشطرنج الأكرانية، آنا موزيتشوك، عدم المشاركة في بطولة المملكة العربية السعودية للشطرنج، لأنها لا تريد أن تعامل كمخلوق ثانوي، حسب تعبيرها.

وقالت بطلة العالم، إنها ترفض اللعب في البطولة التي تنظمها المملكة العربية السعودية، بسبب معاملة النساء كمخلوقات ثانوية.

ورغم القرارات الجديدة التي أعلن عنها مؤخرا، بشأن المرأة، مع صعود ولي العهد محمد بن سلمان، إلاّ أن البطلة الأكرانية أعربت عن تخوفها من السفر إلى المملكة.

وقالت إنها، قبل عام واحد فقط، كانت قد فازت باللقب، وكانت أسعد شخص في عالم الشطرنج، لكن هذه المرة تشعر باستياء كبير لأنها ستحرم من اللقبين من أجل التمسك بمبادئها.

وتجدر الاشارة إلى أن السعوديين دفعوا 1,5 مليون دولار من أجل استضافة هذه التظاهرة، كما تمكنت الفدرالية الرياضية من إقناع السلطات السعودية بارتداء المتباريات البلوزات البيضاء ذات الرقبة العالية والسروايل الزرقاء أو السوداء، بدلا من العباءات التي تغطي كامل الجسم.

ومع ذلك فقد تمسكت الأوكرانية آنا بقرارها، مقاطعة البطولة لأنها ترفض أن تفرض عليها قوانين تضعها المملكة وتقيد حريتها  في ما يخص الزي الرسمي للمرأة أثناء المنافسات.

وكان مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز الشيخ أفتى بأن هذه اللعبة محظورة في الإسلام، لأنها تضيع الوقت ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل التنافس والقمار.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.