سياسة

منظمات تونسية: قرار الإمارات منع سفر التونسيات إليها عنصري

#تونس_تؤدب_الإمارات

أدانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وجمعية بيتي، في بلاغ مشترك، ما أقدمت عليه شركة الخطوط الإماراتية بمنع التونسيات السفر على الطائرات التابعة لها.

ووصفت المنظمات الحقوقية الأربعة قرار الإمارات بالقرار التمييزي والعنصري الذي يعد انتهاكا لكرامة النساء التونسيات وانتهاكا لحقوقهن الأساسية، كما أنه يعتبر تعدّيا على سيادة الدولة التونسية في تعارض مع الاتفاقيات والمبادئ والأعراف المتعلقة بحرية التنقل والسفر، حسب ما ورد في البيان.

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان،  السلطات التونسية باتخاذ موقف صارم و التصدي إلى كل مساس بكرامة التونسيين والتونسيات. 

وانتقد نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، عبر تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، قرار الإمارات الذي يقضي بمنع التونسيات من السفر إليها.

وقال ناجي البغوري: “القرار العنصري المتخلف لحكام الجهل في الإمارات، تجاه نساء تونس كان سيلقى الرد المناسب من اَي حاكم تونسي كان له ذرة شرف في أي زمن مهما كانت قوة الدولة أو ضعفها، اللعنة ستلاحق كل من استكان أو تواطأ حتى بالصمت”.

وفي ذات السياق، وصف  بيان للاتحاد العام التونسي للشغل قرار الإمارات العربية المتحدة في حق التونسيات السفر إلى عبر الطائرات الإماراتية بالقرار المرتجل والتعسفي والعنصري، واعتبره ”صلفا وعربدة دولة واعتداءً سافرا على كل التونسيّات والتونسيّين ومسّا من كرامتهم’‘.

واعتبر الاتحاد هذا الإجراء ”خرقا للمواثيق الدولية وضربا لقوانين الملاحة الجوية الدولية فضلا عن تعدّيه على قيم الأخوّة العربية”. ودعت المنظمة النقابية، السلطات التونسية إلى مطالبة الإمارات بالتراجع عن قرارها والاعتذار، أو اللجوء إلى المؤسّسات القانونية الدولية لفرض إلغائه أو استصدار القرارات العقابية ضدّ الإمارات.

وطالب السلطات التونسيّة بـ ”اتّخاذ موقف مشرّف بعيدا عن الحسابات النفعية الواهمة والاصطفافات المفرّطة في سيادة تونس وكرامتها”.

وعبر اتحاد الشغل عن”فخره بحرائر تونس اللاتي أثبتن جدارتهنّ في كلّ مكان ومجال”، معتبرا ”كرامتهنّ من كرامة كل التونسيّين”.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد