الرئيسي

ما هي موضة 2018؟ .. توقعات أشهر مصممي الأزياء العرب بالصور

نادية محمد- القاهرة- مجلة ميم

ما هي موضة العام المقبل؟ ما الجديد الذي ينتظره الرجال والنساء من مصممي الأزياء والملابس العالمية؟ هل سيأخذ العرب كل شيء من الغرب دون تحريف؟ وما أكثر صيحات الموضة التي تناسب المرأة والرجل في الوطن العربي؟

أسئلة عديدة تشغل المهتمين بكل ما هو جديد، الذين يتابعون موضة كل عام التي يحددها  مصممو الأزياء في جميع أنحاء العالم، فما هي موضة 2018؟

 

مصممو الأزياء ينتصرون للطبيعة

خلال العروض العالمية التي أقيمت في شهر يوليو وأغسطس الماضي، حدد مصممو الأزياء أبرز الخطوط لموديلات العام المقبل، وتقاطعت الموديلات بين مصمم وآخر، لكن ظل هناك عامل مشترك بين الجميع وهو الانتصار للشكل الطبيعي بشكل أكبر.

يرى بهيج حسين، مصمم الأزياء المصري، أن التركيب الطبيعي هو الأبرز في موضة 2018، وبالنسبة للنساء ستكون الأقمشة الشفافة هي السائدة، كما أكد أن موضة العام المقبل سوف تتجنب التجسيم في ملابسها والاستعانة بالأقمشة “الليكرا”.

اتفق معه محمد نور، خبير الموضة، في أن موديلات 2018 تتجه إلى الطبيعة أكثر من الصناعي، ليس فقط في تصاميم الملابس، لكن في قصات الشعر وأدوات التجميل، ويلاحظ مؤخرا الاتجاه إلى أن يكون شكل الوجه طبيعيا من خلال مساحيق تجميل معينة.

وقال “نور” إن أبرز صيحات الموضة في 2018 بالنسبة للمرأة هو التحديد والتقسيم من خلال “حزام” وسيتم التركيز أكثر على الفساتين المفتوحة والألوان الطبيعية مثل الأحمر والأصفر والأزرق.

وتوضح عروض أشهر مصممي الأزياء ما يؤكد أن الاتجاه إلى الطبيعة أكثر هو موضة 2018.

 

إيلي صعب

لدى عرض المصمم اللبناني، إيلي صعب، في باريس خلال يوليو الماضي، اتسمت المجموعة الصيفية والشتوية التي قدمها لـ2018، بالألوان الأنثوية الطبيعية مثل الأبيض والأصفر والأزرق، والتطريزات التي تشير إلى الطبيعة أكثر مثل تطريزات الفراشات والأزهار.

 

رغم اختلاف الألوان والتصاميم، لكن جمعها شيء مشترك واحد، هو ظهور حقائب مزينة بأشرطة وأحزمة، كما أن الأحذية بدت مصقولة بالحلي وأناقة لافتة.

إيلي صعب

 

التطريز اليدوي بدا في أغلب تصميمات إيلي صعب، كما أن معظم العروض التي ظهرت من تصاميمه كان أغلبها قصيرا أو مفتوحا وفضفاضا وهو ما يشير إلى أن موضة 2018 ستبتعد عن التضييق على مساحات الجسد بالنسبة للمرأة.

 

جورج حبيقة 

أبرز المصمم اللبناني، جورح حبيقة، خلال عرضه في أغسطس الماضي بالعاصمة باريس، اعتماده على الطبيعة في التطريز، من خلال قماش الأزهار، والسترات الطويلة الواسعة من الخلف والقصيرة من الأمام، مع التركيز على الألوان الطبيعية والعمل اليدوي، واستخدام الريش، بعيدا عن الألياف الصناعية.

 

جورج حبيقة

توري بورش 

توري بورش

مالت المصممة العالمية توري بورش، في عرض مجموعات تصاميمها الجديدة في 2018، إلى الطبيعة، حتى أن العرض كان داخل إحدى الأماكن الطبيعية بمدينة نيويورك، وطغت الألوان الطبيعية والملابس المريحة والفضفاضة على العرض.

كان أبرز شيء في عرض المصممة العالمية حقائب اليد الكبيرة، والألوان المستلهمة من وحي الطبيعة والمنسجمة معها، التي يشعر من يراها بالراحة.

 

لا مكان للألياف الصناعية والبلاستيك في العام الجديد

كان عرض دار “دولتشي أند غابانا” في باريس، خارجا عن المألوف، اعتبره المصممون والمهتمون بعالم الجمال والأزياء خارجا عن خطوط الموضة لعام 2018، بعد أن قدمت الدار في بعض تصاميمها البلاستيك والنايلون، وقال البعض منتقدًا إن الدار كان يمكنها تغيير بعض هذه الموديلات بأقمشة طبيعية تتماشى مع الموضة الجديدة.

 

 

أمينة شلباية: الألوان الطبيعية للنساء .. والغامقة للرجال

ترى الإعلامية وخبيرة التجميل، أمينة شلباية، أن موضة 2018 تتماشى أكثر مع الطبيعة بالنسبة للرجال والنساء، بينما الألوان الفاتحة تناسب المرأة أكثر في هذا العام، ويفضل الألوان المتعددة.

أمينة شلباية

وأوضحت “شلباية” أن السراويل القصيرة والجينز المرتفع إلى أعلى الوسط والأقمشة الواسعة ضمن الموضة الجديدة لـ2018 وتناسب المرأة العربية أكثر.

 

واعتبرت الإعلامية وخبيرة التجميل، أن “الكعب العريض والهاف بوت” ليسا ضمن موضة العام المقبل، والأفضل هو ارتداء أحذية الرجال ذات اللمسات الأنثوية بدون أربطة.

وبالنسبة للرجال، رأت أمينة أن الألوان الغامقة والداكنة مثل البني والأسود وخلافه هي الأفضل للرجل في 2018 وتتماشى مع كل عروض دور الأزياء في العالم التي أبرزت ذلك بالنسبة للرجال.

 

مفاجأة عن الجينز

اختار أحمد نور الله، خبير الموضة، البساطة عنوانًا لموضة 2018، قائلا إن مصممي الأزياء في العالم لجؤوا إلى البساطة والأقمشة الطبيعية بشكل كبير.

وأضاف “نور الله”، أن الدرجات المختلفة للون الأحمر والأزرق هي الرائجة بقوة في موضة 2018.

ورأى خبير الموضة، أن أبرز ما يناسب المرأة العربية في موضة 2018 التي اتفق عليها مصممو الأزياء العالمية، هي البلوفرات “كروس” والجواكت الجلدية الواسعة، مشيرًا إلى أنها الأنسب للمرأة العربية بدرجة كبيرة نظرا للملابس الفضفاضة التي عرضها المصممون في عروضهم هذا العام.

وكشف أن موضة 2018 للرجال في الشتاء الجاكيت “الخفيف” والقميص، مع الاعتماد أكثر على الجينز.

 

الجينز موضة الرجال

 

واعتبر “نور الله” 2018 موسم عودة الجينز بقوة بالنسبة للرجال والنساء، بعدما تراجع السنوات الماضية، لكن – بشكل أكيد – “ستايلات جديدة للجينز ستسيطر على موضة العام”.

 

البساطة للرجال

 

موضات ستختفي

لن تظهر فقط موضات جديدة في 2018، لكن ستختفي موضات عديدة، وفقًا لرأي عدد من الخبراء في مجال الأزياء، الذين أكَّدوا أن أبرز الموضات التي ستختفي مع العام الجديد هي الأحذية “الفرو” بالنسبة للنساء.

وقالت خبيرة التجميل أمينة شلباية، إن أحذية “السنيكر” بجميع ألوانها تسيطر على موضة العام المقبل وسوف تستمر لأعوام مقبلة.

 

موضة بسيطة وفق رأي أمينة شلباية

 

ورأت شلباية أن بناطيل “الفيزون” ستختفي تدريجيا مع بدايات العام الجديد، خصوصا مع بدء بيوت الأزياء العالمية الاتجاه إلى الأقمشة الطبيعية والألوان المتعددة.

بينما رأى أحمد نور الله، أن البناطيل الكاروهات سوف تصعد مجددا في 2018 بعدما تجاهلت معظم بيوت الأزياء العالمية الجينز.

ومع ذلك، يرى “نور الله” أن الجينز لن يختفي خصوصا في مصر نظرا لسعره الرخيص وأنه بنطلون عملي أكثر في الارتداء بعكس الأقمشة الأخرى.

 

 

وفي رأي خبير الأزياء، أن أحذية “أكسفورد” سوف تحتل مكانة مميزة في 2018 مع أحذية اللوفر.

وأشار “نور الله” إلى أن موضة 2018 للأحذية النسائية بدون كعب، والأقرب إلى أحذية الرجال، مؤكدا أن ذلك مستمر في العام الجديد خاصة مع الألوان المتعددة التي تتميز بها موضة 2018 على جميع المستويات.

 

ماذا تحمل فساتين الزفاف في 2018؟

قال مصمم الأزياء بهيج حسين، إن موضة الفساتين في 2018 لا تتغير بشكل كبير كل عام إلا في أشياء بسيطة، لافتا إلى أن دور الأزياء العالمية هذا العالم، أضافت أشياء بسيطة على فساتين الزفاف مثل تركيب الزهور والشكل الواسع الفضفاض تماشيا مع الموضة المتفق عليها هذا العام.

 

 

وأوضح بهيج أن اللون الذهبي سيكون مسيطرا خلال العام الجديد بالنسبة لفساتين الزفاف، مع إبراز التطريزات الذهبية والرسومات الأكثر نعومة، مشيرا إلى أن أقمشة الدانتيل والساتان هي الأكثر حظا في 2018.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد