سياسة

#تونس_تؤدب_الإمارات يغزو شبكات التواصل الإجتماعي

أعلنت السلطات التونسيّة في بلاغ رسمي صادر عن وزارة النقل ليلة الأحد 24 ديسمبر 2017، تعليق كافّة رحلات شركة الطيران الإماراتيّة من وإلى تونس إلى حين إحترام الشركة للمواثيق والمعاهدات الدولية الجاري بها العمل في قطاع النقل الجوّي بعد يومين من قرار مفاجئ صادر عن الشركة المذكورة يمنع التونسيّات من دخول مطارات الإمارات أو المرور عبرها وتداول صور ومقاطع فيديو لتونسيات تمّ منعهن من السفر لساعات على خلفية القرار المذكور.

 

قرار السلطات الرسميّة التونسيّة قابلته الشركة الإماراتيّة بالقبول وأعلنت في تغريدة عبر “تويتر” أنّها ستوقف كل رحلاتها من وإلى تونس بداية من يوم الإثنين 25 ديسمبر الجاري إحتراما لقرار سلطات البلاد.

 

 

تونسيّا وعربيّا لاقى قرار السلطات التونسيّة إستحسانا واسعا على شبكات التواصل الإجتماعي “فايسبوك” و”تويتر”، وتحوّل هاشتاغ #تونس_تؤدّب_الإمارات إلى واحد من أكثر الهاشتاغات تداولا على الشبكة من طرف تونسيين وعرب تفاعلوا بقوّة مع إنحياز السلطات التونسيّة لكرامة نساء تونس وردّ الإعتبار لهنّ بعد قرار إعتبرنه حمل إساءة واضحة لهنّ.

 

 

يذكر أن السلطات الرسميّة الإماراتية قالت أنّ القرار كان ظرفيّا بسبب “معلومة أمنيّة” وأنّه قد تم رفعه، غير أن الساعات الأخيرة كشفت عكس ذلك على مستوى الممارسة وهو ما زاد في غضب التونسيين والتونسيات على شبكات التواصل الإجتماعي رغم تدخّل وزير الدولة المكلف بالشؤون الخارجيّة الإماراتي أنور قرقاش للتأكيد على متانة العلاقة بين تونس والإمارات في تغريدة على “تويتر” قبل سويعات من القرار التونسي.

 

 

“ردّ إعتبار للمرأة التونسيّة” و”دفاع عن السيادة الوطنيّة”، بهذه التوصيفات وغيرها علّقت تونسيات وتونسيون على هاشتاغ “#تونس_تؤدب_الإمارات” وذهب بعضهم حتّى إلى التذكير بمكاسب وإنجازات المرأة التونسيّة قبل نشأة دولة الإمارات.

 

“#تونس_تؤدب_الإمارات” يغزو شبكات التواصل الإجتماعي في تعبير عن الفرحة العارمة بالقرار التونسي الأخير ولكنّه أيضا تعبير عن ما بلغته التجربة الديمقراطية الناشئة في تونس التي أصبح للتونسيين فيها سلطة تعكس رغباتهم ومواقفهم من جهة وتصون كرامتهم والسيادة الوطنية من جهة أخرى.

الوسوم

رأيان على “#تونس_تؤدب_الإمارات يغزو شبكات التواصل الإجتماعي”

  1. #تونس_تودب_الامارات نعم هي تونس الخضراء هي الحضارة هي قرطاج و سوسة و جامع الزيتونة هي جربة عروس الجزر هي تاريخ يمتد لألاف السنين ة ليست وليدة الامس. نحن الماضي و الحاضر و المستقبل بإذن الله

اترك رد