منوعاتصحة وجمال

دراسة ألمانية تكشف عقارا لمعالجة “التصلب العصبي المتعدد”

صحة وجمال

كشفت دراسة ألمانية حديثة، أجراها باحثون في جامعة “الرور” الألمانية، ونشرت، أمس الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2017، بدورية “Nature Communications” العلمية، أن عقار  “كلوميبرامين” “Clomipramin”، الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب يمكن أن يخفف من أعراض التصلب العصبي المتعدد، وهو أحد الأمراض الالتهابية والمناعية المزمنة والخطيرة.


وكشفت الدراسة العلمية، التي أجريت على 1040 من الأشخاص الذي يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، فاعلية العقار في التخفيف من أعراض المرض، وهو لا يتوفر في علاجات التصلب العصبي المتاحة حاليا، بحيث يقمع الاضطرابات العصبية بصفة تامة مما ينتج تقليل الأضرار التي تطال الخلايا العصبية.

 

 النساء الأكثر عرضة للإصابة

وقد أظهرت دراسات طبية سابقة أنه حوالي 2.3 مليون شخص حول العالم، يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، الذي تظهر أعراضه الأولية في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 عاما، ويصيب النساء بشكل أكبر من الرجال بمعدل ثلاثة أضعاف.

وغالبا ما يعاني مرضى التصلب المتعدد من ضعف العضلات وخلل في التوازن وتدهور الوظائف الحركية للجسم، وعلى رأسها المشي، واضطرابات الرؤية، وقد يؤدي أحيانًا إلى الشلل، نظرا لأنه يضر بالجهاز العصبي المركزي، المكون من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي ويصيب الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير، ويسبب خللا في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.

 

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد