سياسة

سويسرا تلغي تجميد أموال مبارك وتمدّد وضعية حسابات بن علي

سياسة

 

قررت الجكومة السويسرية  رفع التجميد عن أصول الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، مقابل تمديد تجميد أصول الرئيسين المخلوعين التونسي زين العابدين بن علي والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لعام آخر.

وكشفت وزارة الخارجية السويسرية، في بيان عن إلغاء تجميد أموال شخصيات مصرية تابعة لنظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك. لكنّها أعلنت عن تمديد تجميد أصول تونسية بقيمة 56 مليون فرنك سويسري تعود للرئيس السابق بن علي.

وأوضح البيان أن القرار لا يعني الإفراج عن هذه الأموال المقدر قيمتها بنحو 430 مليون فرنك سويسري.

إذ أن الأموال لا تزال محتجزة في إطار إجراءات جنائية سويسرية يجريها النائب العام السويسري لتحديد ما إذا كانت تلك الأموال ذات أصل مشروع أم لا.

واستنكرت مصر قرار السلطات السويسرية غلق التعاون القضائي معها بشأن الأموال المهربة على يد رموز من نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك بزعم فشل المساعدة القضائية من الجانب المصري.

وقالت النيابة المصرية في بيان إن السلطات القضائية السويسرية تحاول التنصل من تطبيق نص قانوني جديد أقرته سويسرا كان من شأنه أن يتيح لمصر استعادة تلك الأموال.

كما قالت الحكومة السويسرية إنها قررت تمديد تجميد أصول بقيمة 70 مليون فرنك سويسري للرئيس الأوكراني السابق يانوكوفيتش وأركان نظاميهما لمدة عام آخر.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد