مدونات

تزوجي!

بقلم: وفاء هلال

This post has already been read 31 times!

من منا لم تلتقِ بالأقارب والأصدقاء الذين يحذرونها من الزواج وينصحونها بالابتعاد عنه قدر ما تشاء بدعوى أن الزواج هم وغم ومشاكل وتقييد حرية وأبناء وزوج متسلط؟!

نقع بين مطرقة الأقارب وسندان الإعلام الذي “غالبا” ما يصور الأمر بهذه الطريقة وان الشاب بعد الزواج لم يعد بحريته كما قبله، وان الفتاه فقدت احلامها وحياتها وأصبحت “أم العيال”، والبعض يتطور معه الامر لان يعرض لنا الزواج انه الاعتداء اللفظي والجسدي والعنف المتبادل بين الطرفين.

مسألة اختزال الزواج في خانة المشكلات تدل على رؤية قاصرة يتعمد البعض تصديرها لنا لسبب أو لآخر تجعل من الزواج تجربة لا يود الكثير خوضها، ولم يقدم لنا أحد الزواج بشكله الطبيعي، وأنه علاقة بين طرفين ارتبطا بالحب والتفاهم والحوار وأرضية واسعة مشتركة تسمح لهما بتشارك تفاصيل الحياة معا، لكنهما في النهاية اثنان، فردان، يوجد بينهما تباين واختلاف محمود يثري علاقتهما ويغنيها بالتجارب.

العلاقة بينهما تخضع لمعايير العلاقات الإنسانية كافة، وتحتمل الإختلاف والنقاش والرفض والقبول وأحاديث طويلة يقضي فيها

وفاء هلال

كلا الطرفان وقتا ليس بقليل من أجل إقناع الطرف الآخر برأيه ووجاهة نظرته.

 

لكن ما الذي يحفظ تلك العلاقة من التصعيد أو الانتهاء؟ 

أن  لكل طرف حدّا يقف عنده، وأن الحب الذي يجمعهما لا يمكن التفريط فيه، وأن رغبة كل شريك في الاستمرار لا تقل عن رغبة شريكه، فكلاهما يريد الآخر.

اذا فتلك بعض الحدود التي لا يمكن تجاوزها اذا سلمنا بالاحترام المتبادل والرغبة في إرضاء بعضهما البعض، تلك هي الأمور التي تجعل من المشكلات امرا عابرا لا يهدم الحياة ولا يحولها لمعركة كما تُصور لنا، فالزواج ليس جوهرهُ كما يبدو “ظالما للنساء وكريها للرجال “.

 

آفة وسائل التواصل الإجتماعي: 

عبر مواقع التواصل الاجتماعي يأتي لنا كل منهم بمشاكله وهمومه، وجه واحد فقط من أوجه حياته يضخها في وجوهنا، بينما يحمل الزواج وجوها عدة، فكما هو مليئ بالصعوبات، إلا ان به مفاجآت سارة وأوقاتا جميلة لكن لا احد يخبرنا بذلك..

 

قالوا قديما في المثل الشعبي “قعدة الخزانة ولا جوازة الندامة

 

من تكتب على أحد الجروبات المنتشرة على وسائل التواصل الإجتماعي أن زوجها اعتدى عليها وسبها، ومن تشتكي من زوجها الذي منعها من عملها، ومن يخبرنا كم أن زوجته صعبة المراس سيئة الطباع.. وغيرها من المشكلات المتناثرة على صفحات الفيسبوك وغيرها، كم تبلغ نسبتهم من المجتمع؟

عادة الوجه الأكثر سلاما لا يتم إظهاره ولا الحديث عنه، وهو الوجه الأكثر انتشارا للزواج وإلا لم يستمر الناس في الزواج؟ فلم يستمرون في تلك العلاقة الأبدية، أو لماذا ينجبون إذا طالما الامر بهذا السوء؟!

من يشكون هم من تطفو أحاديثهم على السطح وتشكل طبقة السواد، بينما في العمق نجد الأغلبية التي تمتلك مقومات – أو لنقل بعض مقومات – الحياة السعيدة، والسعادة هنا لا تعني انعدام المشكلات بل القدرة على السيطرة عليها وتحجيمها والتعامل معها.

أنا هنا أقول للزواج نعم وبقوة، نحن لا نتزوج من أجل المجتمع ولا من أجل أهلنا ولا من أجل ان نغير الحالة الاجتماعية في وثائقنا الرسمية، نحن نتزوج حين نجد من يكمل نقص نفوسنا ويجعل أيامنا أقل قسوة ويعيننا على تخطيها.

فالأمر يعتمد أولا وأخيرا على توفيق الله وقدرتنا على الاختيار، حين تجدين رجلا راجحٌ عقله وصادٌ قلبه وتأمنين نفسك معه وتعلمين ان الأيام برفقته ستكون أكثر ثراء، تزوجيه.

وإذا وجدتِ من يتحملك في السراء والضراء ولا يجعل غضبه يحكمه ويستطيع تمرير المشكلات تزوجيه، وإذا وجدتِ حسن الخلق كريم الخصال تزوجيه.

لكن قبل ذلك اعلمي أن الحياة – نحن النساء – من نرسم تفاصيلها ونجملها، ونحن من يضيف لها لمسة الود والوداد ونجعل منعطفاتها أكثر مرونة.

فإذا لم تجدي تلك الخصال لا تتزوجي، الزواج ليس نهاية العالم وليس هدف الفتاة الأكبر، ولا هو محور حياتها فقط، تمتلئ الحياة بالامور التي تسعد الروح وتبهج القلب والاهداف التي ترضي النفس، لا يشترط الامر زواجا، لربما تتعجلين فتذهبين لمن لا يستحقك وتكونين جزءا من مجتمع الشاكيات.

قالوا قديما في المثل الشعبي “قعدة الخزانة ولا جوازة الندامة“، ولم يعد الآن خزانة، فأبواب الحياة مفتوحة لكِ أكثر بكثير من ذي قبل.

وفاء هلال

مدونة مصرية وباحثة في التاريخ الفلسطيني

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “تزوجي!”

  1. فاجئي زوجك بحفلة رومنسية وكسر الروتين الزوجي معنا
    متجر ليالي رومنسيات وحفلات
    يوجد مفارش العاب عطور العاب اثارة مضيئات ابجورات شموع بتلات مساج مضيئات هدايا وتوزيعات مواليد كماليات والكثير مع متجرنا باسعار مميزة
    للتواصل ومشاهدة تفاصيل منتجاتنا بالصور والاسعار ارجو الضغط على رابط موقعنا او نسخه بقوقل
    layalee.net

    التواصل والطلب عن طريق الواتس برقم
    ام صقر 0530409585

    حساب انستقرام
    http://www.instagram.com/mmlayalee

    حسابنا بتويتر
    http://www.twitter.com/mmlayalee

    توصيل للمنازل بجدة عن طريق مندوب بتكلفة 20 -30
    خارج جدة عن طريق مكاتب الشحن بتكلفة 15 ريال يوصلك خلال يومين الى ثلاث

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.