رياضة

كيف تستغل مصر سفيرها محمد صلاح؟

مجتمع

This post has already been read 23 times!

أحمد خليل- القاهرة- مجلة ميم 

منذ بزوغ نجمه في ملاعب كرة القدم الأوروبية، لا تدخر الحكومة المصرية جهدا في استغلال سفيرها الأبرز محمد صلاح، باعتباره أحد أيقونات القوة الناعمة التي تحظى بشعبية جماهيرية كبيرة وذات تاثير في صحافة البلدان التي يلعب بها.

استطاع المحترف المصري محمد صلاح في صفوف ليفربول الإنجليزي أن يخدم بلاده على مستويات رياضية واجتماعية واقتصادية متعددة، أصبح من خلالها معشوق الجماهير الأول، والفرخة التي تبيض ذهبا لحكومتها.

احتاج محمد صلاح (25 عاما)، ابن مدينة بسيون بالغربية، قرابة الـ 4 سنوات كي يحقق نبوءة الماجيكو محمد أبوتريكة بقيادته منتخب الفراعنة إلى مونديال كأس العالم، بعد الخسارة القاسية بسداسية من المنتخب الغاني في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014.

صلاح استغل توهجه الأوروبي في ملاعب بازل السويسري وتشيلسي وليفربول الإنجليزيين وفيورتينا وروما الإيطالييين في قيادة رفاقه الشبان إلى الحصول على وصافة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بالجابون والعودة إلى المونديال بعد غياب 27 عاما.

فمن أصل  8 أهداف سجلهم منتخب كوبر خلال مشوار التصفيات النهائية المؤهلة لروسيا 2018، تكفل صلاح وحده بإحراز خماسية، خلدت اسمه كقائد شرفي لهذه الكتيبة التي سميت بـ” منتخب صلاح”.

 

 

من السيسي لصلاح: أنا بشكرك يا محمد

ابن قطاع الناشئين بفريق المقاولون العرب استحق شكرا خاصا من رئيس بلاده بعد إنجاز الصعود للمونديال، فخصه الرئيس عبد الفتاح السيسي بكلمة خلال التكريم: “أنا بشكرك يا محمد”.. لأن محمد كان عليه ضغط كبير في آخر المباراة من أجل إحراز ركلة الجزاء”، مستدركا: “الشكر لمحمد في شخصكم”.

ويقول الناقد الرياضي أدهم ندا إن نجومية صلاح وشخصيته القيادية فرضت اسمه كتيبة المدرب الأرجنتيني كوبر، مشيرا إلى أن تكريم الرئيس السيسي دلالة على تقديره لجهوده في رفع سقف طموحات قطاع كبير من الشباب خلال السنوات الأخيرة.

 

 

5 ملايين لـ”تحيا مصر” 

لم يسلم صلاح من الجباية التي يفرضها النظام المصري على رجال الأعمال في شكل تبرعات لصندوق تحيا مصر، فكان له نصيب بتبرعه بمبلغ 5 مليون جنيه لصندوق “تحيا مصر”، الذي يرعاه السيسي بنفسه لاستثمارها في مشروعات خيرية داخل مصر.

حينها، استقبله الرئيس المصري وكرمه بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب، مؤكدا خلال اللقاء الأهمية التي توليها الدولة للرياضة باعتبارها عاملاً هاماً في استثمار طاقات الشباب وتوجيهها نحو مجالات مفيدة لهم ولوطنهم، وكذلك الدور الذي يمارسه جميع لاعبي مصر بالخارج باعتبار كل منهم سفيراً لوطنه ومسؤولاً عن نقل صورة مصر الحضارية إلى العالم.

كما عبر السيسي عن تقديره للنموذج الذي قدمه اللاعب الدولي صلاح بالتبرع لصندوق “تحيا مصر”، مشيراً إلى أهمية الدور الاجتماعي للرياضيين في تقديم القدوة الحسنة للمجتمع، ومساهمتهم في جهود التنمية المجتمعية التي تشهدها مصر خلال هذه المرحلة.

 

صلاح مروجا للسياحة 

دأبت وزارة السياحة المصرية على استغلال اسم الفتى الذهبي للكرة المصرية خلال فترة تألقه مع نادي روما الإيطالي في رحلته الثانية بالكاليتشو، فتواصلت معه للترويج السياحى لمصر بأفكار مبتكرة، والاتفاق على تدشين حملة إعلانية بمشاركة اللاعب، وتكوين شراكة بين هيئة التنشيط السياحي والنادي باسم “مصر المقصد السياحي الرسمي لفريق إيه إس روما”

وبحسب وزير السياحة هشام زعزوع، فإن الحملة استهدفت المساهمة فى استعادة الحركة الوافدة من إيطاليا فى ظل شعبية اللاعب محمد صلاح هناك، فضلا عن تنفيذ إعلانات، عبر راديو فريق إيه إس روما، وتنظيم مسابقة عبر نفس الراديو، وإرسال الفائزين فى إجازات إلى شرم الشيخ ومرسى علم والأقصر وأسوان ومطروح، على أن يوزع صلاح الجوائز على الفائزين.

صلاح حرص على تقديم الدعم السياحي لبلاده لتنشيط القطاع المريض منذ ثورة يناير في 2011، فكانت احتفالاته مع زميله ستيفان شعراوي بتجسيد صورة الأهرامات، كما سخر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي لفترة في نشر صور الأماكن السياحية بالقاهرة والجيزة.

” صلاح لا يبخل بعرقه أو عطائه على بلاده وشعبه فهو يدرك الدور الذي يلعبه كسفير لمصر في أوروبا من اجل تحسين الصورة الذهنية عند بلادنا بعد مرحلة الاضطراب السياسي منذ 30 يونيو” يقول ندا.

 

محمد صلاح في الأهرامات

 

 فاتورة ريجيني 

رغم تجنبه إظهار موقفا سياسيا في أي من الأحداث التي جرت في بلاده خلال الأعوام الستة الأخيرة، أي منذ اندلاع ثورة 25 يناير وما تلاها من تغيرات في مسار الحكم، فإنه كاد يتورط في الأزمة الدبلوماسية بين مصر وإيطاليا على خلفية مقتل الباحث ريجيني، الذي عثر عليه مقتولا في الطريق الصحراوي فبراير قبل الماضي.

أدهم ندا

صلاح تعرض لموقف حرج حينها بعدما طالب الاتحاد الإيطالي لكرة القدم اللاعبين والجماهير بارتداء تيشرتات ورفع لافتات تطالب بإظهار الحقيقة في تحقيقات مقتل ريجيني في القاهرة.

وأشارت تقارير إلى تلويحه بفسخ تعاقده مع فريق الذئاب حال الإساءة لبلاده، لكنه التزم الصمت إعلاميا حتى انتهت الأزمة بغلق ملف التحقيقات بالتنسيق بين النائب العام في البلدين.

ويشيد أدهم ندا بقرار صلاح الذي نأى بنفسه عن هذه الأزمة من أجل استكمال رحلته الاحترافية، فهو يتعامل بشكل احترافي في سلوكياته ومواقفه، وأفكاره يجب أن تكون كذلك.

 

صلاح سفير اجتماعي 

وزارة التضامن الاجتماعي كانت لها حصتها في استغلال اسم هداف الدوري الإنجليزي حاليا في دعم الحملات الاجتماعية التي تخصصها لتصحيح مفاهيم خاطئة أو تغيير سلوكيات سلبية.

فخلال العام الجاري، سعت الوزيرة غادة والي لتوظيف صلاح في محاربة تعاطي الشباب للمخدرات، باعتباره نموذجا مشرفا يحتذى به، تحت عنوان “أنت أقوى من المخدرات”.

ويظهر في بداية الحملة أحد الأشخاص الذي يبذل أقصى جهده ليكون مثل محمد صلاح، مهاجم روما الايطالي حينها، ويجد دعما من مدربيه ووالدته لموهبته، حتى يقع في براثن الإدمان بعد نصائح أصدقاء السوء له بتعاطي المواد المخدرة ليتم طرده من التدريبات ويضطر لسرقة والدته لشراء المخدرات.

ثم يدخل صلاح منزل الشاب المدمن ويبث عنده رسائل توعية للشباب يوضح من خلالها مخاطر تعاطي وإدمان المخدرات، قائلا “ده الثمن الحقيقي اللي هتدفعه في المخدرات.. خليك راجل بجد.. خليك آد المسئولية.. متنساش نفسك ..خاف على نفسك.. الحياة فيها حاجات كتيرة حلوه تستاهل انك تعيش علشانها.. إختار الحياة.. مش تستسلم.. انت أقوى من المخدرات”.

 

 

وفي نوفمبر الماضي، ظهر صلاح في حملة أخرى لكنها جديدة من نوعها، هي “لأني راجل” التي أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع اليونيسيف لدعم المساواة بين الرجل والمرأة.

ونشر هداف الريدز تغريدة يعلن فيها مشاركته في الحملة: “لأني راجل فاهم إن الراجل والست ليهم نفس الحقوق والواجبات، قررت أدعم حملة “لأني راجل” التابعة للمجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة”.

رغبة محمد صلاح في خدمة بلاده تتماهى مع رؤية الدولة في استغلال شعبيته وشخصيته القيادية لتسويق نجاح النظام في مجالات رياضية واجتماعية، وهو ما يتوقع أدهم ندا استمراره في الفترات المقبلة، طالما كان النظام المصري في حاجة إلى قوته الناعمة لتسويق النجاح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.