منوعاتسياسة

هيئة المعابر والحدود الفلسطينية تعلن فتح معبر رفح الحدودي مع مصر استثنائيًا

أخبار

أعلنت هيئة المعابر والحدود، مساء أمس الخميس، فتح معبر رفح البري الحدودي مع مصر استثنائيًا، لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين، اعتبارًا من اليوم السبت وحتى الإثنين المقبل. حيث يتسبب إغلاق المعابر، وفتحها على فترات متباعدة من قبل السلطات المصرية في تدهور الأوضاع المعيشية والإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين، وإعاقة حركة سفرهم.

مدير عام الهيئة، نظمي مهنا، قال في تصريح نقلته وكالة “وفا” الفلسطينية للأنباء، أن السلطات المصرية “أبلغتنا نيتها فتح معبر رفح البري الحدودي جنوب القطاع في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام بدءًا من يوم السبت المقبل حتى الإثنين”، مشيرا إلى أنه ويستخدم المعبر لتنقل الأفراد، والأولوية للطلبة والحالات الإنسانية وحملة الجوزات، إلا أن مصر في الآونة الأخيرة سمحت بإدخال بعض البضائع عبره، مثل مواد البناء.

ويربط معبر رفح قطاع غزة بمصر، وتفتحه القاهرة على فترات متباعدة بشكل استثنائي منذ تموز/ يوليو 2013، لسفر الحالات الإنسانية وعودة العالقين في الأراضي المصرية إلى القطاع.


وفي الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، سلمت “حماس” إدارة معابر غزة للحكومة الفلسطينية، تطبيقا لاتفاق المصالحة الذي وقعته الحركة مع “فتح”، برعاية مصرية، في 12 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. حيث كان يدير موظفون يتبعون لها عمل المعابر في الجانب الفلسطيني منذ الانقسام الفلسطيني في 2006.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت الخميس، إغلاق معبرين حدوديين مع قطاع غزة، وذلك بدعوى الرد على إطلاق الصواريخ اليومي من القطاع على مدى الأسبوع الأخير بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال. حيث قصفت مقاتلات حربية للاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة “مواقع عسكرية” تتبع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، دون وقوع إصابات. وذكرت مصادر فلسطينية أن المقاتلات “أغارت على ثلاثة مواقع عسكرية تتبع لكتائب عز الدين القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، في أنحاء متفرقة من قطاع غزة”.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد