منوعاتصحة وجمالغير مصنف

دراسة: الشاي يقلل من خطر مرض الجلوكوما

كشفت دراسة عن وجود صلة بين تناول الشاي الساخن والتخفيض من خطر مرض الجلوكوما “زرقة العين” التي قد تؤدي إلى العمى دون أن تؤكد تأثيرها الوقائي، وفق ما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

و”الزرق”، مرض يأتي نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين وينجر عنه تلف في العصب البصري، ويمكن أن يؤدي إلى العمى، إذا لم يكشف عنه. وكثير من المصابين بهذا المرض لا يدركون ذلك، بينما يزيد خطر “الزرق” مع التقدم في السن، الذي يؤثر أيضا في الأطفال، ويعتقد أن 57.5 مليون شخص لديهم هذا المرض في جميع أنحاء العالم.

وقد خاض مجموعة من الباحثين في مسألة تأثير الكافيين على الضغط داخل العين، ووجدوا أن شرب الشاي الساخن يرتبط بالتقليل من خطر الجلوكوما.

وكتب باحثون في الولايات المتحدة في “المجلة البريطانية لطب العيون”، عن قيامهم بتحليل البيانات المستمدة من دراسة ميدانية عن الصحة والتغذية، على مستوى البلاد في الفترة 2005-2006، مع النظر في نتائج فحص العين على عينة تقدر ب678 1 مشاركا، يبلغون من العمر 40 عاما فما فوق..

كما قاموا بتحليل أجوبة المشاركين في استبيان، حول عدد المرات التي تناولوا فيها القهوة أو الشاي الساخن أو المشروبات الغازية أو الشاي المثلج في العام الماضي، وما إذا كانت تلك المشروبات تحتوي على الكافيين أو خالية منه.

ووفق النتائج، وجدوا أن 84 مشاركا يعانون من الجلوكوما، مع انتشار مرض السكري بالنسبة إلى الذين يعانون من المرض.

ولاحظ الفريق، أن الذين يستهلكون الشاي الساخن بأكثر من ستة أكواب في الأسبوع أقل احتمالا بالإصابة بهذا المرض بنسبة 74٪.

ويعنبر الفريق، أن بعض المواد الكيميائية النباتية وغيرها من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن يكون لها تأثير وقائي، مضيفا أن الشاي بالكافيين قد يحتوي مضادات الأكسدة أكثر من الشاي الخالي من الكافيين.

كما بينت الدراسة، أن “شرب الشاي دون سكر هو مفيد لأن سعراته الحرارية منخفضة”.

 

 

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك رد