الرئيسيثقافة

اميمة الخليل قيثارة فلسطين

#عربيات_ضد_التطبيع

 

صوتها قادم من عوالم السحر والدهشة ينفذ إلى أعماق الروح دونما جواز عبور ورغم انها مقلة في الظهور الإعلامي  وحضورها غالبا ما يكون مغلفا بالخفر والحياء الا انها استطاعت ان تنحت صوتها في ذاكرة عشاق الاغنية الملتزمة.

انها اميمة الخليل اللبنانية التي وهبت صوتها لفلسطين بدرجة اولى ثم للوجع العربي عموما حتى باتت قيثارة تردد تراتيل القدس العتيقة وأهازيج الفلاحين في الأرض المغتصبة.

صوتها الدافئ فاكهة للمتعة  مستمد من القرية التي رأت فيها النور في البقاع اللبناني وهي قرية تسمى الفاكهة. وفي بيت عاشق للموسيقى وللفن الجميل الذي يسمو بالروح عاشت الفنانة اميمة الخليل التي كان والدها يرافقها على العود في أولى ترنيماتها.

قبل ان تغادر القرية لتلتحق ببيروت حيث درست الموسيقى والتقنيات الصوتية وهناك برزت موهبتها الغنائية للنور.

 

 

غير ان لقاء اميمة الخليل بمارسيل خليفة كان محددا وحاسما في مسيرتها الفنية فعندما انتبه الفنان الكبير لموهبتها وتميز صوتها قرر ان يضمها الى فرقة الميادين. وهناك بدأت رحلة التألق وعانقت الروعة في مجال الاغنية الملتزمة وقد اظهرت كفاءة عالية وقدمت افضل الاغاني المعبرة عن الوجع الفلسطيني والتي كتب لها الخلود ولازالت الى اليوم حية في الاذهان تردد ها الحناجر خاصة في الاراضي المحتلة ولبنان.

 

 

فعلى مسيرة فنية استمرت حوالي ثلاثين عاما نسجت اميمة خليل لنفسها اسما في عالم الاغنية الملتزمة التي غالبا ما لمع فيها الفنانون الرجال وراكمت مدونة فنية راقية كانت ولازلت مثار اعجاب الجماهير وطلبه.

ومن احلى الاغاني التي قدمتها ” عصفور طل من الشباك ” و” نامي يا صغيرة ” و” تكبر ” ثم ” شدي عليك الجرح وانتصبي ” و” يا بوليس الاشارة ” وكذلك ” شوارع بيروت” و” مررت على الديار” ” والكمنجات الحزينة “.

 

 

وقد غنت اميمة لكبار الشعراء من بينهم محمود درويش وطلال حيدر كما شكلت ثنائيا ناجحا مع زوجها الملحن هاني سبليني وقدما معا مجموعة من الاغنيات الناجحة من بينها ” ايام ” و ” شاب وصبية ” و” قلت باكتبلك” كما قدما عروضا معا في لبنان والعالم العربي  لكنها لم تتخل عن تعاملها مع الفنان الكبير مارسيل خليفة الذي دام ما يزيد عن ربع قرن مستفيدة من حرفيته العالية وشهرته الكبير ومعه جابت جل دول العالم حاملة رسالة فلسطين الى الأحرار في كل مكان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق