منوعاتثقافة

القضية الفلسطينية في الدراما العربية

#عربيات_ضد_التطبيع

لم تغب القضية الفلسطينية عن الدراما العربية، خاصة في الإنتاج  السوري والفلسطيني الذي منحنا أعمالا استحوذت حين عرضها على اهتمام قطاعات واسعة من جمهور عربي متعطش لمحتوى جاد يتناول قضاياه الكبرى، بدل المسلسلات المبتذلة والضعيفة محتوى وشكلا، التي تعج به شاشاتنا من الخليج إلى المحيط.  وهنا نعرض في جولة سريعة بعضا من أبرز هذه الأعمال التي خلدت فصولا من أساة الشعب الفلسطيني ونضاله ضد الإحتلال والظلم.

عز الدين القسام

يعد مسلسل “عز الدين القسام” من أوائل المسلسلات الدرامية التي تناولت القضية الفلسطينية في بداياتها، يروي ثورة  المجاهد عز الدين القسام ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني. حيث قدم فارا من حكم الإعدام الذي أصدره بحقه المستعمر الفرنسي في سوريا، ليواصل مشوار مقاومة المستعمر البريطاني في فلسطين، أين قام بتأسيس مجموعات مقاومة سنة 1921م، التي دخلت في عديد المعارك انتهت باستشهاد الشيخ القسام.

المسلسل السوري تم تصويره سنة 1981م،  وهو من إنتاج تلفزيون قطر ودائرة الإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، وهو من إخراج هيثم حقي ومن تأليف أحمد دحبور.

 

الفدائي(مسلسل في جزئين)

تدور أحداث مسلسل”الفدائي” عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني منذ النكبة سنة 1948م، من خلال تصوير عملية  التهويد وسرقة الهوية ونهب الأرض والتنكيل على بالأهالي على الحواجز، في مدينة الخليل.

الجزء الثاني من الدراما  صور معاناة  للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني،  وقد فضح ممارسات الاحتلال من  تعذيب للأسرى وإذلال لهم بشتـى الأساليب القمعية بغية كسر إرادتهم.

ترجم المسلسل باللغة التركية، وعرض في القنوات في تركيا، كما بُث في  عدة قنوات عربية ومغاربية، منها قناة الزيتونة التونسية واليرموك الأردنية.

 

أنا القدس

يصور مسلسل “أنا القدس”، مسيرة 50 عام من المقاومة الفلسطينية في تاريخ القدس من سنة 1917م، إلى سنة 1967م. كما يروي المسلسل حياة المقدسيين وتفاعلهم مع التغيرات السياسية والاجتماعية في ظل الانتداب البريطاني والاحتلال الصهيوني، ويسلط الضوء على الجانب الحضاري والتاريخي لمدينة القدس العربية، ببعديه الفكري والثقافي.

وهو دراما عربية مشتركة، من إنتاج سوري٠مصري، من تأليف باسل الخطيب وشقيقه تليد الخطيب وبطولة نخبة من ممثلي سوريا ولبنان ومصر والأردن والعراق.

 

التغريبة الفلسطينية

يعكس  مسلسل “التغريبة الفلسطينية” معاناة الفلسطينيين قبل وبعد النكبة، من خلال نقل القضايا الاجتماعية، خاصة في مجال العلاقات الأسرية تحت ظل الاحتلال الغاشم وافتكاك الارض والترحيل القسري. وقد عد المسلسل من أفضل الأعمال الدرامية وهو من إخراج المبدع السوري حاتم علي، وصور سنة 2004.

 

مسلسل الاجتياح

يصور مسلسل “الاجتياح” عمليات اجتياح  قوات الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية ولمخيم جنين برام الله، سنة 2002 خلال عملية عسكرية،  سميت بعملية “السوري الواقي”.

المسلسل  من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي-الأردن، و من إخراج المخرج التونسي “شوقي الماجري”، حصل على جائزة إيمي العالمية عن فئة المسلسلات الطويلة من بين خمسمائة مسلسل عالمي.

 

القدس أولى القبلتين

يصور المسلسل الدرامي البعد التاريخي لمدينة القدس العربية، من خلال جمعه بين شخصيات تاريخية  وسياسية عرفت بوطنيتها وتبنيها للقضية الفلسطينية منذ وعد بلفور 1917م، مثل عز الدين القسام وعبد القادر الحسيني والحاج أمين الحسيني والملك المؤسس عبدالله بن الحسين وفؤاد حجازي وأحمد جمجوم وعطا الزير، فضلا عن شخصية الضابط الاردني احمد عبيدات الذي رفض أوامر غلوب باشا بالانسحاب من القدس سنة 1948م.

كما يعكس هذا العمل الدرامي محاولات التهويد التي  تعرضت لها المدينة المقدسة، منذ بدء ترحيل اليهود إلى فلسطين. وهو من ﺇﺧﺮاﺝ  أحمد دعيبس ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ  بكر قباني.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد