منوعات

العراق وإيران توقعان اتفاقا لتصدير نفط كركوك

أخبار

أعلن العراق عن توقيع اتفاق مع إيران لتصدير النفط من حقول كركوك في شمال البلاد بمعدل 30 إلى 60 ألف برميل يوميا.

ونقلت مصادر إعلامية عراقية عن وزارة النفط العراقية في بيان لها أن الاتفاق، “ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل 30 – 60 ألف برميل يوميا قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين انتهاء مد أنبوب نفطي لهذا الغرض”.

وأكد  ذات البيان أن الاتفاق الذي وقعته وزارة النفط العراقية مع الجانب الإيراني شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، ينص على “الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه”.

وتابع ذات البيان بأن الجانب الإيراني سيقوم “بتسليم نفس الكمية وبنفس المواصفات عبر موانئ جنوب العراق”.

ومن جانبه أكد مدير عام شركة تسويق النفط العراقية”سومو” علاء الياسري “أن شركة تسويق النفط العراقية ستبدأ قريبا بتصدير الكميات المتفق عليها إلى إيران بعد  طرح مناقصة نقل هذه الكميات عبر الحوضيات والصهاريج والاتفاق مع الشركات المتخصصة لهذا الغرض”.

مع العلم أن العراق يسعى إلى مضاعفة إنتاجه من حقول نفط كركوك ليصل مليون برميل يوميا.

وكانت صادرات النفط الخام من حقول كركوك، توقفت منذ استعادة القوات العراقية السيطرة على هذه الحقول النفطية التي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة الكردية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مع العلم أن حقل كركوك يعتبر أحد أهم حقول النفط في العراق، إذ تشير التقديرات إلى أن احتياطي الحقل يقارب 10 مليارات برميل من النفط من النوعية الجيدة.

كما تبلغ الطاقة القصوى لإنتاج الحقل مليون برميل يوميا، لكن متوسط الإنتاج خلال الأعوام القليلة الماضية تراجع كثيرا حتى انخفض إلى نحو 150 ألف برميل في اليوم فقط.

ويعتبر العراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد